رئيس التحرير: عادل صبري 09:43 صباحاً | الجمعة 20 سبتمبر 2019 م | 20 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

إيران تضع شرطًا لقبول الدعوة الأمريكية لقبول محادثات

إيران تضع شرطًا لقبول الدعوة الأمريكية لقبول محادثات

العرب والعالم

دونالد ترامب

إيران تضع شرطًا لقبول الدعوة الأمريكية لقبول محادثات

متابعات 29 أغسطس 2019 10:00
قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الخميس، إنَّ على الولايات المتحدة أن تلتزم بالاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015، إذا كانت تريد إجراء محادثات ووصف واشنطن بأنها تمارس "الإرهاب الاقتصادي" ضد طهران.
 
ونقلت وكالة "رويترز" عن ظريف قوله في تصريحات للصحافيين: "الولايات المتحدة تشن حربًا اقتصادية على الشعب الإيراني، ولن يكون ممكنًا بالنسبة لنا التواصل مع الولايات المتحدة ما لم تكف عن شن الحرب وممارسة الإرهاب الاقتصادي ضد الشعب الإيراني". 
 
وأضاف: "إذا كانوا يريدون العودة إلى الغرفة فهناك تذكرة يتعين عليهم شراءها أولاً، وهذه التذكرة هي الالتزام بالاتفاق النووي". 
 
وكان وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر قد حضّ إيران، على الدخول في مباحثات مع الولايات المتحدة بغية تخفيف التوتر في منطقة الخليج.
 
وقال في أول مؤتمر صحفي رسمي بعد تأكيد توليه منصبه: "لا نسعى لنزاع مع إيران.. نوّد أن ننخرط معهم دبلوماسيًّا.. الرئيس دونالد ترامب قال مجدداً إنه يرغب بلقاء قادة إيران.. نأمل أن يوافق الإيرانيون على اللقاء والحديث ومساعدتنا في حل هذه القضايا".
 
وفي قمة مجموعة السبع في بياريتس بفرنسا، الاثنين الماضي، أظهر ترامب، الذي سعى بقوة للضغط على طهران، انفتاحًا على اقتراح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لعقد قمة مع نظيره الإيراني حسن روحاني.
 
وقال ترامب في مؤتمر صحفي مشترك مع ماكرون: "إذا كانت الظروف مواتية، سأوافق بالتأكيد على ذلك".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان