رئيس التحرير: عادل صبري 03:12 صباحاً | الاثنين 16 سبتمبر 2019 م | 16 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

لهذا السبب.. بن سلمان يوافق على فتح المحال والمتاجر في أوقات الصلاة

لهذا السبب.. بن سلمان يوافق على فتح المحال والمتاجر في أوقات الصلاة

العرب والعالم

متاجر سعودية

لهذا السبب.. بن سلمان يوافق على فتح المحال والمتاجر في أوقات الصلاة

أيمن الأمين 28 أغسطس 2019 12:33

مشهد غريب ربما لم تعهده المملكة العربية السعودية من قبل، وهو فتح المحال والمتاجر داخل المملكة في أوقات الصلاة.

 

وقبل ساعات، كشفت مصادر إعلامية عن تصرف غريب قامت به متاجر ومقاه في العاصمة السعودية الرياض، واصفة ما حدث أنه بدعم من ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

 

ونقلت وكالة "فرانس برس"، عن مراسلها في الرياض، أن محال ومتاجر ومقاهي بقيت أبوابها مفتوحة وقت الصلاة، مشيرا إلى أن ذلك جاء عقب قرار من مجلس الوزراء السعودي بالسماح للأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة مقابل دفع بدل مالي للسلطات.

 

وأورد المراسل رسالة نصية من مالك أحد المطاعم وهو سعودي الجنسية، إلى مدير المطعم يأمر فيها باستمرار فتح المطعم أثناء وقت الصلاة.

 

وقال مالك المطعم السعودي في رسالته: "قرر مجلس الوزراء السماح للمحلات والمطاعم والأسواق التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة والقرار يشمل عدم إغلاق المحلات أوقات الصلاة".

 

والمتّبع عادة في المملكة العربية السعودية التي تطبق الشريعة الإسلامية، أن تغلق جميع المحال التجارية منذ صلاة الفجر وحتى صلاة العشاء، نصف ساعة مع كل صلاة.

وكان مجلس الوزراء السعودي قد أصدر قرارا بالسماح للمحال والأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة مقابل دفع بدل مالي للسلطات، قد يصل لـ 100 ألف ريال سعودي. واستند القرار لسبب اقتصادي بحت بأن ذلك سيزيد من إنتاجية العمال وربما الأنشطة التجارية بشكل عام، مع مسعى المملكة لتنويع اقتصادها المرتهن للنفط.

 

وتأتي تلك الخطوات الحاسمة بالنسبة للمجتمع السعودي، وسط دعم غير محدود من ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، والذي يرى فيه الغرب أنه يقود حملة تطوير مجتمعي كبير وجذري في المملكة.

 

وتقود المملكة برنامج إصلاحات طموحا منذ عامين، ومن بينها السماح للنساء بقيادة السيارات وإعادة فتح دور السينما وتقليص نفوذ الشرطة الدينية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان