رئيس التحرير: عادل صبري 11:32 صباحاً | السبت 21 سبتمبر 2019 م | 21 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو: وقفة احتجاجية بالسويد تنديدا بسياسات الهند في إقليم كشمير

فيديو: وقفة احتجاجية بالسويد تنديدا بسياسات الهند في إقليم كشمير

العرب والعالم

وقفة احتجاجية بالسويد تنديدا بسياسات الهند في إقليم كشمير

فيديو: وقفة احتجاجية بالسويد تنديدا بسياسات الهند في إقليم كشمير

محمد عمر 23 أغسطس 2019 19:48

نظم متظاهرون وقفة احتجاجية، الجمعة، أمام السفارة الهندية لدى العاصمة السويدية ستوكهولم، تنديدا بسياسات نيودلهي بالجزء الخاضع لسيطرتها من إقليم كشمير، والذي ضمته مؤخرا إلى أراضيها.

 

جاءت الوقفة الاحتجاجية بمبادرة من "لجنة كشمير في السويد"، لمطالبة المجتمع الدولي بلعب دور أكثر فاعلية في قضية الإقليم المتنازع عليه بين الهند وباكستان.

 

وخلال الوقفة، رفع المتظاهرون لافتات كتب عليها شعارات من قبيل: "كشمير الحرة"، و"الجيش الهندي..أخرج من كشمير"، وأخرى تطالب نيودلهي بالتخلي عن سياساتها في الإقليم.

 

وقال أبول كلام، رئيس "جمعية الروهينغيا في السويد"، أحد المشاركين في التظاهرة، إن إلغاء الحكومة الهندية بنود مادة دستورية، أفقد الإقليم الاتصال مع العالم.

 

ودعا "كلام"، الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية إلى "الضغط على الهند لإنهاء سياساتها ضد الإقليم والمسلمين فيها".

وفي 5 أغسطس الجاري، ألغت الحكومة الهندية بنود المادة 370 من الدستور، والتي تمنح الحكم الذاتي لولاية "جامو وكشمير" الشطر الخاضع لسيطرتها من الإقليم.

 

كما تمنح الكشميريين وحدهم حق الإقامة الدائمة في الإقليم، فضلا عن حق التوظيف في الدوائر الحكومية والتملك والحصول على منح تعليمية.

 

وجاء التعديل بقرار رئاسي، بمعنى أن تفعيله لا يحتاج المصادقة عليه من قبل البرلمان، فيما أبقت الحكومة على المادة نفسها كونها تحدد العلاقة بين جامو وكشمير والهند.

 

وفي اليوم التالي، صادق البرلمان الهندي، بغرفتيه العليا والسفلى، على قرار تقسيم ولاية جامو وكشمير إلى منطقتين (منطقة جاومو وكشمير ومنطقة لداخ)، تتبعان بشكل مباشر إلى الحكومة المركزية، لكن القرار يحتاج تمريره من رئيس البلاد كي يصبح قانونا.

 

إثر ذلك، قطعت السلطات الهندية الاتصالات الهاتفية والإنترنت والبث التلفزيوني في المنطقة، وفرضت قيودا على التنقل والتجمع، ما أثار استنكارا محليا ودوليا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان