رئيس التحرير: عادل صبري 01:00 صباحاً | الاثنين 16 سبتمبر 2019 م | 16 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

مبعوث صيني يحذر من عودة نشاط داعش في سوريا

مبعوث صيني يحذر من عودة نشاط داعش في سوريا

العرب والعالم

مبعوث الصين الخاص بسوريا شي شياو يان - أرشيفية

مبعوث صيني يحذر من عودة نشاط داعش في سوريا

وكالات - أحمد الشاعر 20 أغسطس 2019 11:55

قال مبعوث الصين الخاص بسوريا يوم الثلاثاء إن من الممكن أن يعود نشاط تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا وحث على تحقيق تقدم في العملية السياسية بين حكومة الرئيس بشار الأسد والمعارضة.

 

وأضاف المبعوث الصيني الخاص شي شياو يان للصحفيين بعد محادثات مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا جير بيدرسن في جنيف ”هناك الآن خطر عودة نشاط تنظيمات إرهابية مثل داعش، نرى بعض المؤشرات... هناك حاجة للانتهاء من الحرب على الإرهاب“.

 

وأعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب في نهاية 2018 سحب الجزء الأكبر من نحو ألفي جندي أميركي ينتشرون شمال شرقي سوريا، مؤكدا الانتصار بشكل كامل على تنظيم داعش.

 

لكن منذ ذلك الحين تم إقناعه بإبطاء الانسحاب، وبأن يبقي في هذه المنطقة التي لا تسيطر عليها قوات الحكومة السورية.

 

قوات أمريكية بسوريا

في وقت سابق، حذر تقرير أميركي جديد من عودة أكثر خطورة لتنظيم داعش الإرهابي، مؤكدا أنه "يحضر لاستعادة أراض في سوريا والعراق، وبشكل أسرع"، بحسب سكاي نيوز.

 

وأوضح التقرير الذي أعده مركز دراسات الحرب بواشنطن، أن "داعش" لا يزال يحتفظ بشبكة مالية عالمية تمول عودته، وتمكنه من إعادة هيكلة عملياته للعودة.

 

وتمكن التنظيم الإرهابي من المحافظة على عدد كاف من الأسلحة والتجهيزات في شبكة من الأنفاق ومناطق دعم أخرى، بهدف تجهيز قوات جديدة.

 

كذلك فرض "داعش"، وفق التقرير، ضرائب على السكان، مما أدى إلى نزوح عدد كبير منهم، وبذلك سيطر على جيب صغيرة من الأراضي في العراق بحكم الواقع.

 

أرشيفية - أسلحة جرى مصادرتها مؤخرا من داعش بسوريا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان