رئيس التحرير: عادل صبري 05:39 صباحاً | الجمعة 19 يوليو 2019 م | 16 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

حصيلة جديدة لضحايا «الاشتباك الفتاك» بين القوات الأفغانية وطالبان

حصيلة جديدة لضحايا «الاشتباك الفتاك» بين القوات الأفغانية وطالبان

متابعات 13 يوليو 2019 20:40
ارتفعت حصيلة قتلى قوات الأمن الأفغانية، إثر الهجوم الذي شنه مقاتلو حركة "طالبان" بولاية بدغيس شمال غربي البلاد، إلى ثمانية قتلى.
 
ونقلت قناة "طلوع نيوز" المحلية عن نصرت رحيمي المتحدث باسم وزارة الداخلية قوله إنّ ثمانية من قوات الأمن قتلوا، فيما أصيب 7 آخرون، إثر الهجوم، لافتًا إلى أنّ حصيلة القتلى مرشحة للارتفاع.
 
وأضاف "المتحدث" أنّ عددًا من المدنيين تضرروا في الهجوم، دون الإشارة إلى حجم الضرر.
 
وحول حصيلة القتلى من الحركة، صرّح رحيمي بأنّ قوات الأمن قتلت 3 مسلحين من طالبان وأسرت اثنان.
 
في سياق متصل، نقلت القناة عن مسؤولين في الصحة (لم تسمهم)، أن الهجوم أسفر أيضًا عن مقتل مدنيين اثنين.
 
وتبنّت حركة "طالبان" الهجوم الذي استهدف وحاصر فندقا في مركز الولاية ما تسبّب باندلاع اشتباك بين المهاجمين قوات الأمن استمر 5 ساعات.
 
وفي وقت سابق اليوم، كشف متحدث الداخلية عن مقتل 3 عناصر من الشرطة إثر الهجوم، قبل الإعلان عن الحصيلة الجديدة. 
 
وباتت أفغانستان في السنوات الأخيرة، عرضةً لهجمات تشنها جماعات متطرفة، على رأسها "طالبان"، تستهدف مواقع للجيش والشرطة ومؤسسات رسمية واجتماعية؛ ما ينجم عنه سقوط قتلى وجرحى من المدنيين والعسكريين.
 
وفي شهر ديسمبر الماضي، كشف مؤشر الإرهاب العالمي لعام 2018، أن ضحايا التنظيمات الإرهابية بمختلف أنحاء العالم، بلغ 18 ألفًا و814 ضحية خلال عام 2017.
 
وأوضح المؤشر أن أكثر من نصف الضحايا قضوا على يد أربع جماعات إرهابية؛ هي: تنظيم داعش، وحركة طالبان، وحركة الشباب الأصولية، وجماعة بوكو حرام، في حين تكبد العالم خسائر زادت عن 52 مليار دولار من جراء تلك العمليات.
 
وبحسب المؤشر العالمي الذي يشرف عليه معهد الاقتصاد والسلام «IEP»، فإن الجماعات الإرهابية الأربع قتلت عشرة آلاف و632 شخصًا في عام 2017، وسقط 44% من ضحايا الإرهاب في أفغانستان والعراق ونيجيريا والصومال وسوريا خلال الأعوام الأخيرة.
 
وقتلت "طالبان" تحديدًا 3571 شخصًا في أفغانستان خلال 2017، وهي تخوض حاليًّا حرب استنزاف ضد التحالف الدولي منذ عام 2001، وفق التقرير.
 
واعتبارًا من منتصف العام الماضي، باتت طالبان تسيطر بالكامل على 11% من مساحة أفغانستان، فيما تخوض حرب عصابات على مساحة تقدر بـ29% من البلاد، وفعليًّا تنشط ضمن مساحة 70% من مساحة المقاطعات الأفغانية كافة.
 
وفي عام 2017، كانت طالبان مسؤولة عن 699 هجومًا إرهابيًّا، وتسببت في مقتل 5771 شخصًا بحسب إحصائيات أخرى

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان