رئيس التحرير: عادل صبري 11:59 مساءً | الاثنين 15 يوليو 2019 م | 12 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

«التحالف العربي» يتهم إيران بتمويل الحوثي لاستهداف أمن الخليج

«التحالف العربي» يتهم إيران بتمويل الحوثي لاستهداف أمن الخليج

العرب والعالم

إيران تمد الحوثي بترسانة صاروخية

بعد استعراض الجماعة ترسانتها الصاروخية..

«التحالف العربي» يتهم إيران بتمويل الحوثي لاستهداف أمن الخليج

محمد يوسف 11 يوليو 2019 19:42

أثارت تصريحات المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، يحيى سريع، بشأن امتلاكهم مختلف أنواع الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية طويلة المدي، لتهديد أمن دول الخليج، تساؤلا حول كيفية حصول الحوثيين على تلك الترسانة.

 

المتحدث العسكري الحوثيين، يحيي سريع، قال في مؤتمر صحفي الثلاثاء: إنهم يمتلكون مخزونا كبيرا من الصواريخ الباليستية يكفيهم لسنوات.

 

كما أكد سريع أن جماعته تمتلك مختلف أنواع الطائرات المسيرة والصواريخ طويلة المدي، إضافة إلى امتلاكهم منظمة قدس الصاروخية التي تشكل صواريخ كروز المجنحة معظم ترسانتها.

 

تقارير عدة أشارت إلى أن جماعة الحوثي حصلت على ترسانتها من إيران، رغم نفي المتحدث باسم الجماعة لتلك التقارير، قائلا: إن الصواريخ تم تطويرها بأيدٍ محلية.

 

كما كشف سريع أن جماعة الحوثي تمتلك منظومات صاروخية أخرى لم يعلن عنها بعد، ولكن جرى اختبارها في الميدان، وقد أثبتت فاعليتها.

 

 وتابع: أنه من ضمن الطائرات المسيرة التي تمتلكها  الجماعة طائرة صماد 3 هجومية يصل مداها من 1500 كم إلى 1700 كم، وهذا النوع من الطائرات استخدمته الجماعة من أجل شن الهجمات على السعودية والإمارات، لكن المتحدث لم يقدم المزيد من المعلومات بهذا الشأن - بحسب الشرق الأوسط.

 

أدلة التحالف العربي

 

المتحدث باسم التحالف العربي، تركي المالكي، قال في مؤتمر صحفي، إن 89 % من الصواريخ الباليستية انطلقت من محافظة صعدة وشمال عمران.

 

وكشف المالكي، عن أدلة واضحة تكشف تورط إيران في تزويد الميليشيات الحوثية بصواريخ باليستية وطائرات بدون طيار، يتم استخدامها في أعمال قتالية وهجومية وانتحارية، وتم استخدام بعضها في العراق من قبل تنظيم داعش الإرهابي.

 

وأوضح المالكي أن ميليشيات الحوثي الإيرانية تستخدم مطار صنعاء في تهريب الصواريخ الباليستية أو صواريخ أرض أرض وتخزينها، إلى جانب الطائرات بدون طيار، كما تستخدم الميليشيات ميناء الحديدة في أغراض مماثلة.

 

3 أنواع من الصواريخ

 

 

كما كشفت تقارير صحفية غربية معلومات مفصلة عن الصواريخ التي يمتلكها الحوثي، وقد حددت هذه التقارير ثلاثة أنواع على الأقل من الصواريخ، وهي بركان 2 وقاهر 2 وبدر 1، ويعد صاروخ بركان 2 هو الأطول في المدي، وتم استخدامه من أجل استهداف مطار الملك خالد الدولي خارج العاصمة السعودية الرياض، كما أوردت تقارير إعلامية أسماء صواريخ أخرى استهدفت السعودية، وهي: صاروخ سكود بي - صاروخ توشكا - صاروخ قاهر 1 - صاروخ زلزال 3 - صاروخ بركان 1.

 

ويعد صاروخ بركان 2 إيراني الأصل، حيث أن اسمه الحقيقي قيام 1، ويتم تصنيفه على أنه صاروخ أرض أرض، تم نقله من إيران للحوثي بطريقة غير معروفة، كما يمتاز رأسه الحربي بالسرعة، فضلا عن أنه قادر على قطع مسافة تتراوح بين 600 و800 كم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان