رئيس التحرير: عادل صبري 06:24 مساءً | الاثنين 22 يوليو 2019 م | 19 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

ترامب يُشدِّد العقوبات على إيران.. ويوضّح الانتهاك «الفظيع»

ترامب يُشدِّد العقوبات على إيران.. ويوضّح الانتهاك «الفظيع»

العرب والعالم

دونالد ترامب

ترامب يُشدِّد العقوبات على إيران.. ويوضّح الانتهاك «الفظيع»

مصر العربية 10 يوليو 2019 18:18
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، أنَّ العقوبات على إيران سيتم تشديدها قريبًا بشكل كبير، وذلك بعدما أوردت طهران أنّ مخزونها من اليورانيوم المخصب تجاوز الحد الذي نص عليه اتفاق فيينا حول برنامجها النووي.
 
وكتب ترامب على "تويتر"، بحسب وكالة الأنباء الألمانية: "إيران تخصب (اليورانيوم) سرًا منذ وقت طويل، في انتهاك كامل لاتفاق الـ 150 مليار دولار الفظيع الذي توصل إليه وزير الخارجية الأمريكي الاسبق جون كيري وإدارة الرئيس السابق باراك أوباما"، في اشارة الى الاتفاق النووي الإيراني الذي انسحبت واشنطن منه العام الفائت.
 
وأضاف: "سيتم قريبًا تشديد العقوبات، في شكل كبير". 
 
وفي مناخ متوتر، أعلنت إيران - أمس الأول الاثنين - أنَّها باتت تنتج اليورانيوم المخصب بنسبة 4.5% في تجاوز للحد الذي يجيزه اتفاق 2015.
 
من جهتها، تواصل واشنطن تطبيق استراتيجية "الحد الأقصى من الضغوط" على طهران عبر تشديد العقوبات الاقتصادية.
 
وأعلنت إيران أيضًا أنّها لن تفي تدريجيًّا بعدد من الالتزامات التي ينص عليها اتفاق فيينا مطالبة الشركاء الأخرين الذين وقعوا الاتفاق، فرنسا، وبريطانيا، وألمانيا، وروسيا، والصين باتخاذ إجراءات تضمن مصالحها.
 
ويجري المستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، محادثات في طهران، اليوم، في إطار المساعي المبذولة لإنقاذ الاتفاق النووي والبحث عن وسيلة لتخفيف التوتر بين الجمهورية الإسلامية وواشنطن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان