رئيس التحرير: عادل صبري 02:12 مساءً | الثلاثاء 16 يوليو 2019 م | 13 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

وزير الدفاع العراقي: لن نسمح بالاعتداء على قوات التحالف

وزير الدفاع العراقي: لن نسمح بالاعتداء على قوات التحالف

العرب والعالم

الحرب في داعش

وزير الدفاع العراقي: لن نسمح بالاعتداء على قوات التحالف

متابعات 07 يوليو 2019 18:08
قال وزير الدفاع العراقي نجاح الشمري، اليوم الأحد، إنّ بلاده لن تسمح بالاعتداء على قوات التحالف الدولي والبعثات الدبلوماسية، كما لن تسمح بالقيام بعملية عسكرية انطلاقاً من أراضيها.
 
جاء ذلك على هامش لقائه المبعوث الأمريكي الخاص للعراق وسوريا، جيم جيفري، حسب بيان لوزارة الدفاع العراقية، حيث جرى التباحث حول استمرار تقديم الدعم والإسناد للقوات المسلحة، التي تنفذ عمليات مستمرة في مناطق تواجد عناصر "داعش". 
 
وأضاف البيان أنّ المبعوث الأمريكي أثنى على ما تقوم به القوات العراقية في محاربة الإرهاب، مؤكدًا احترام بلاده لـ"سيادة العراق وقراراته العسكرية والسياسية على أراضيه". 
 
وأكَّد الوزير العراقي أنّ بلاده لن تسمح باستخدام أراضيها للقيام بأي عملية عسكرية، كما لن تسمح بالاعتداء على قوات التحالف الدولي (بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية) والبعثات الدبلوماسية العاملة في العراق. 
 
وفي لقاء آخر جمع الرئيس العراقي برهم صالح مع "جيفري" والسفير الأمريكي في بغداد، ماثيو تيور، دعا صالح إلى "ضرورة إيجاد تسوية للأوضاع السياسية في المنطقة". 
 
وحسب بيان للرئاسة العراقية، فقد شدَّد صالح - خلال اللقاء - أهمية اعتماد الحوار الإيجابي بين جميع الأطراف لحل القضايا العالقة والأزمات بما يساعد على ترسيخ أسس السلام العالمي، ولفت إلى أنّ العراق يسعى لانتهاج سياسة متوازنة مع الجميع، ترمي إلى تقريب وجهات النظر بين دول المنطقة، لتخفيف حدة التوتر الراهن. 
 
ويدعم العراق الجهود السياسية لاحتواء الأزمة السياسية والأمنية بين طهران وواشنطن، ويدعو إلى إبعاد المنطقة عن شبح الحرب.
 
وبعد ثلاث سنوات من القتال، بدعم من التحالف الدولي، أعلنت بغداد، أواخر 2017، الانتصار على "داعش"، واستعادة الأراضي التي سيطر عليها، وتبلغ ثلث مساحة العراق، لكن ما تزال للتنظيم جيوب في العراق، ويشن هجمات خاطفة من آن إلى آخر، كما كان يفعل قبل 2014.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان