رئيس التحرير: عادل صبري 05:36 صباحاً | الجمعة 19 يوليو 2019 م | 16 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| إصابة 4 جنود إسرائيليين في محاولة دهس بالقدس.. وحماس تدعو لتفعيل العمليات «الفدائية»

فيديو| إصابة 4 جنود إسرائيليين في محاولة دهس بالقدس.. وحماس تدعو لتفعيل العمليات «الفدائية»

العرب والعالم

عملية الدهس فس القدس

فيديو| إصابة 4 جنود إسرائيليين في محاولة دهس بالقدس.. وحماس تدعو لتفعيل العمليات «الفدائية»

إنجي الخولي 07 يوليو 2019 05:27

أصيب، أربعة جنود إسرائيليين جراء محاولة دهس قرب حاجز حزما قرب مدينة القدس ، فيما دعت حركة "حماس" إلى تفعيل العمل المقاوم والعمليات الفدائية في مدينة القدس، كرد على إجراءات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة لتهويد القدس وطرد الفلسطينيين من مساكنهم.

 

وبحسب صحيفة هارتس الإسرائيلية " أصيب 4 جنود إسرائيليين في اشتباه بعملية دهس شرق مدينة القدس".

 

 وقالت الصحيفة :"وقعت مساء السبت محاولة دهس شرطي بالقرب من ميدان تسوفيم في منطقة السامرة"الضفة الغربية" حيث قامت سيارة فلسطينية كانت تتجه نحو حاجز تفتيش للشرطة بالقرب من ميدان تسوفيم لم يستجب سائقها لأوامر أفراد الشرطة بالتوقف واستمر في القيادة باتجاه الشرطي، بهدف دهسه".

 

وأضاف البيان: "قوات من الشرطة وجيش الدفاع شرعت بعمليات مسح وتمشيط لرصد السيارة".

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن "نجمة داوود الحمراء" (خدمة الإسعاف الإسرائيلية)، إن جنديا (30 عاما) ومجندة (20 عاما) أصيبوا بإصابات متوسطة فيما أصيب جنديان آخران في العشرينات من عمرهما بجروح طفيفة.

 

واغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي في ساعة متأخرة من مساء السبت، حاجز جبع في كلا الاتجاهين، ومداخل بلدة حزما الرئيسية شمال القدس المحتلة، ومنعت المواطنين من الدخول والخروج من البلدة، بدعوى وقوع عملية دهس لجنود في المكان.

 

وافاد مصادر صحفية بان قوات الاحتلال حاصرت بلدة حزما وأغلقت كافة مداخلها، وان جنود الاحتلال ينتشرون في شارع حزما الرئيسي.

 

واشار الى ان قوات الاحتلال منعت مركبات المواطنين من المرور من شارع حزما الرئيسي مما تسبب في ازمة سير وصلت من مفرق عناتا حتى مفرق قرية جبع.

 

ولفت المراسل الى ان جنود الاحتلال عادة ما يقومون بإغلاق مدخل طبلاس في منطقة معتمة قرب البلدة، بهدف إرهاب المواطنين.

وتزامنت عملية الدهس ، مع تظاهرات المحتجين الإثيوبيين التي اغلقوا فيها الشوارع وأضرموا النار في سيارات في نحو عشرين منطقة ما تسبب باختناقات مرورية.

 

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية أن نحو مئة من عناصرها أصيبوا

في مواجهات مع المتظاهرين، وذكرت أنه تم اعتقال نحو خمسين من المحتجين الاثيوبيين.

 

وقالت الشرطة الإسرائيلية، في بيان، "في اليومين الماضيين شهدنا أعمال عنف شديدة من جانب المتظاهرين أسفرت عن إصابة 100 شرطي بجروح وتخريب سيارات تابعة للشرطة".

 

وأضافت "سنعمل بقوة على وقف العنف باستخدام جميع الوسائل المتاحة لنا، لمنع المزيد من الأضرار واستعادة النظام".

وناشد الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين المحتجين ضبط النفس، ودعا إلى وضع سياسة تسهل دمج اليهود الاثيوبيين في المجتمع الاسرائيلي وعدم اضطهادهم والتمييز ضدهم بسبب لون بشرتهم.

 

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن "اللجنة الوزارية المعنية بدفع اندماج المواطنين المنحدرين من أصول اثيوبية ستلتئم ، وذلك في ظل موجة الاحتجاج والسخط حول مقتل هذا الشاب".

 

 

حماس تدعو لتفعيل العمليات الفدائية

 

ومن جانبه، دعت حركة "حماس" إلى تفعيل العمل المقاوم والعمليات الفدائية في مدينة القدس، كرد على الإجراءات الإسرائيلية المستمرة لتهويد القدس وطرد الفلسطينيين من مساكنهم.

 

وقال الناطق باسم الحركة، حازم قاسم  إن العملية ضد جنود جيش الاحتلال في القدس المحتلة، هي "استمرار لثورة شعبنا الفلسطيني في القدس.. يقاتل الفلسطيني هناك، لطرد المحتل وليحمي هوية المدينة المقدسة الفلسطينية العربية".

وأضاف قاسم  أن "الفعل المقاوم المتواصل، خاصة في مدينة القدس ، هو السياج الحامي لحقوق شعبنا، وهو الذي سيرسم حدود المدينة، على طريق التحرير الكامل لها".

 

يشار إلى ان مدينة القدس المحتلة تشهد مخططات تهويدية متواصلة تشترك فيها حكومة الاحتلال الإسرائيلى وبلدية موشيه ليئون والجمعيات الاستيطانية، وتواطؤ القضاء الاسرائيلى بهدف تحجيم الوجود الفلسطينى فى المدينة، من خلال شن سلطات الاحتلال حربا شاملة على المقدسيين خاصة بالتوسع فى عمليات الطرد والتهجير القسرى الجماعى.

 

وحذرت منظمة التحرير الفلسطينية السبت من مساعي الاحتلال لـ"شرعنة" ألفي وحدة استيطانية مقامة على أراض فلسطينية، خاصة في الضفة الغربية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان