رئيس التحرير: عادل صبري 11:07 صباحاً | الأربعاء 17 يوليو 2019 م | 14 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

زيارة جريفيث للإمارات.. هل تنهي أبوظبي أزمات اليمن السعيد؟

زيارة جريفيث للإمارات.. هل تنهي أبوظبي أزمات اليمن السعيد؟

العرب والعالم

جريفيث للإمارات.. هل تنهي أبوظبي أزمات اليمن

زيارة جريفيث للإمارات.. هل تنهي أبوظبي أزمات اليمن السعيد؟

محمد يوسف 04 يوليو 2019 21:35

أثارت زيارة المبعوث الأممي لدي اليمن البريطاني، مارتن غريفيث إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، تساؤلا حول أهمية الزيارة خصوصا أن الدولة شريكة في قوات التحالف العربي بجانب السعودية في اليمن.

محللون أكدوا أن زيارة مبعوث اليمن للإمارات جاءت بحثاً عن حلحلة سياسية لاتفاق السويد المنهار والمنعقد في ديسمبر من العام الماضي بين الحكومة اليمنية الشرعية المدعومة من التحالف العربي وبين جماعة الحوثي الممولة من إيران.

وحطّت طائرة المبعوث الأممي في العاصمة الإماراتية ضمن جولاته المكوكية الأخيرة يأتي إدراكاً لأهمية الدور الذي تلعبه أبوظبي على الصعيدين العسكري ضمن التحالف العربي، والإنساني على مستوى الجهود الإغاثية الهائلة.

المبعوث الأممي التقى خلال الزيارة، وزير الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، وبحثا التطورات الراهنة وعلى رأسها استفزازات التي ترتكبها مليشيا الحوثي بشكل متكرر والتي أجهضت اتفاق السويد، وسبل المضي قدماً في الحل السياسي ضمن برنامج أممي واضح.

وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، نقلت عن قرقاش قوله إنَّ التحالف العربي يسعى إلى حل مستدام يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة من خلال دولة يمنية قادرة ومؤسسات دستورية راسخة.

وأشار الوزير قرقاش إلى ضرورة تطبيق بنود اتفاق ستوكهولم وإلى أهمية ضغط المجتمع الدولي لتطبيق الالتزامات الواردة في الاتفاق وإدانة الانتهاكات الحوثية الممنهجة في هذه الفترة.

من جانبه، قال غريفيث في حسابه على "تويتر"، إنّه اللقاء الذي حضرته الوزيرة ريم الهاشمي، شهد مناقشة السير قدماً في عملية السلام، والخطوات اللاّزمة لاتفاق ستوكهولم.

مباحثات غريفيث وقرقاش أعادت التأكيد على التزام قيادة التحالف العربي بالسير في مسار السلام، وهو طريقٌ يتزامن مع جهود رادعة لا بد منها في ظل الإرهاب الذي تمارسه مليشيا الحوثي بحق اليمنيين.

ويمكن للمبعوث الأممي أن يُشكِّل أرضية مشتركة مع التحالف، يتم من خلالها إلزام الحوثيين على الجنوح نحو السلام والتوقّف عن عديد الانتهاكات التي عطّلت الاتفاق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان