رئيس التحرير: عادل صبري 03:37 صباحاً | السبت 20 يوليو 2019 م | 17 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

جواد ظريف: العدوان الأمريكي على إيران لم يبدأ من ترامب

جواد ظريف: العدوان الأمريكي على إيران لم يبدأ من ترامب

العرب والعالم

دونالد ترامب

جواد ظريف: العدوان الأمريكي على إيران لم يبدأ من ترامب

وكالات ـ أحمد علاء 03 يوليو 2019 21:16
أعلن وزير الخارجية محمد جواد ظريف، اليوم الأربعاء، أنّ ما وصفه بـ"العدوان الأمريكي" ضد إيران لم يبدأ من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
 
ونشر ظريف، تغريدة عبر حسابه في "تويتر"، بمناسبة الذكرى السنوية لإسقاط طائرة الركاب الإيرانية، قال فيها: "العدوان الأمريكي ضد إيران لم يبدأ من ترامب".
 
وأضاف: "قبل 31 عامًا في مثل هذا اليوم، أقدمت فرقاطة أمريكية على إسقاط طائرة نقل الركاب الإيرانية النفاثة بالرحلة رقم 655 فوق المياه الإقليمية الإيرانية، مما أسفر عن استشهاد 290 من (المدنيين) الأبرياء بمن فيهم 66 طفلا".
 
وتابع: "الاعتداءات الأمريكية على إيران لم تبدأ بترامب.. الشجاعة وبعد البصيرة والارادة الحقيقة أمام ضمأ فريق ب إلى الحرب، من شان ذلك أن يضع حدًا لهذه الانتهاكات".
 
وفي 3 يوليو 1988، تمَّ إسقاط طائرة الإيرباص الإيرانية بالرحلة رقم 655 فوق مياه الخليج الفارسي، التي كانت في طريقها من بندر عباس (جنوب إيران) إلى دبي، بواسطة الفرقاطة الأمريكية "فينسنس"، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها وطاقم الطائرة البالغ عدهم 290 شخصًا.
 
ولم تتحمل الإدارة الأمريكية المسؤولية في هذا الحادث، وعليه لم يتم إدانة أي من طاقم الفرقاطة فينسنس بل العكس تم تكريم قائدها "ويليام راجرز" ومنحه ميدالية الشجاعة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان