رئيس التحرير: عادل صبري 09:18 مساءً | الأربعاء 17 يوليو 2019 م | 14 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

التوتر الأمريكي - الإيراني.. «تل أبيب» تتحدث عن تدخل عسكري

التوتر الأمريكي - الإيراني.. «تل أبيب» تتحدث عن تدخل عسكري

مصر العربية 02 يوليو 2019 20:39
قال وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الثلاثاء، إنَّ تل أبيب تستعد لتدخُّل عسكري محتمل عند أي تصعيد في المواجهة بين إيران والولايات المتحدة في منطقة الخليج.
 
وبحسب "رويترز"، أدّى تداعي الاتفاق النووي الذي أبرمته‭‭ ‬‬إيران مع الدول الكبرى في 2015 تحت ضغوط دبلوماسية أمريكية، وإسقاط طهران طائرة أمريكية دون طيار، واتهامها بتخريب ناقلات نفط في الخليج، إلى تصاعد التوتر، وإثارة المخاوف من اندلاع حرب.
 
وشجّعت تل أبيب إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على المضي قدمًا في فرض عقوبات على إيران، وتوقعت أن تعيد طهران التفاوض في نهاية المطاف على اتفاق نووي يفرض قدراً أكبر من القيود.
 
لكن كاتس قال في منتدى أمني عالمي، بحسب الوكالة: "إيران‭‭ ‬‬قد تسيء تقدير الأمور ما يؤدي إلى مواجهة.. نحن نراقب عن كثب سلوك إيران بشأن القضية النووية".
 
وأضاف: "التهديد الذي يمثله البرنامج النووي الإيراني واضح وخطير، ويجب بذل كل ما بوسعنا لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية".
 
وأمس الاثنين، أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنّ تل أبيب ستكشف قريبًا عن مزيد من الأدلة التي تثبت أن إيران خدعت الأسرة الدولية، في إشارة إلى الاتفاق النووي.
 
وأكّد نتنياهو أنّ إسرائيل لن تسمح لطهران بحيازة الأسلحة النووية مهما كانت الظروف.
 
وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة، منذ انسحاب الأخيرة، قبل أكثر من عام، من الاتفاق النووي متعدد الأطراف، المبرم في 2015.
 
وأعادت واشنطن فرض عقوبات اقتصادية مشددة على طهران، وخفضت الأخيرة التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، الذي فرض قيودًا على البرنامج النووي الإيراني، مقابل رفع العقوبات الغربية. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان