رئيس التحرير: عادل صبري 12:13 صباحاً | الأحد 21 يوليو 2019 م | 18 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بعد فض الاعتصام.. 135 مليون دولار خسائر في جامعة الخرطوم

بعد فض الاعتصام.. 135 مليون دولار خسائر في جامعة الخرطوم

وكالات 02 يوليو 2019 18:38

أعلنت جامعة الخرطوم، أعرق الجامعات السودانية، الثلاثاء، عن خسائر مادية بنحو 135 مليون دولار، جراء تعرض 19 من وحداتها للنهب والتخريب، بالتزامن مع فض الاعتصام قبل شهر.

 

وأوضح بيان صادر عن إدارة الجامعة الحكومية،  أن "الخسائر حددتها لجنة حصر الأضرار التي شكلتها إدارة الجامعة، بجانب لجان أخرى لتقصي الحقائق حول الأحداث".

 

وأضاف أن "إدارة الجامعة خاطبت المجلس العسكري في شهر رمضان (الماضي)، وذكرت خلال مراسلاتها حجم الاعتداءات، وطلبت توفير الحماية اللازمة للجامعة بعد انسحاب الشرطة الجامعية والحرس الجامعي لتقديرات خاصة بهما".

 

وتابع أن "إدارة الجامعة تقوم بواجبها على الوجه الأكمل والمطلوب، وعقدت اجتماعين طارئين لمجلس العمداء لمعرفة كيفية تجاوز الأزمة والأحداث".

 

وجامعة الخرطوم من الجامعات العريقة في إفريقيا والشرق الأوسط، حيث جرى إنشاؤها، العام 1902، باسم كلية غوردون التذكارية من قبل اللورد كتشنر، أثناء الاستعمار البريطاني للسودان، ثم تحول اسمها إلى جامعة الخرطوم بعد استقلال السودان، في الأول من يناير/ كانون الثاني 1956.

 

ومطلع يونيو الماضي، أسفر فض اعتصام قبالة مقر قيادة الجيش بالخرطوم، عن سقوط عشرات الضحايا، ما أدى إلى تجمد المفاوضات بين المجلس العسكري الانتقالي و"قوى إعلان الحرية والتغيير"، التي تقود الحراك الاحتجاجي، حول طبيعة الجهة التي ستقود المرحلة الانتقالية وملامح تلك المرحلة.

 

وعزلت قيادة الجيش عمر البشير من الرئاسة (1989- 2019)، في 11 أبريلالماضي، تحت وطأة احتجاجات شعبية، بدأت أواخر العام الماضي، تنديدًا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

 

وتتحدث المعارضة عن سقوط أكثر من 150 "شهيدا" خلال الاحتجاجات منذ عزل البشير.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان