رئيس التحرير: عادل صبري 06:37 مساءً | الأربعاء 17 يوليو 2019 م | 14 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بوتين وآبي يتحدّثان عن إبرام اتفاق سلام بين روسيا واليابان

بوتين وآبي يتحدّثان عن إبرام اتفاق سلام بين روسيا واليابان

مصر العربية 29 يونيو 2019 23:29
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، إن بلاده ستواصل الحوار لإبرام اتفاقية سلام مع اليابان.
 
وأضاف في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، على هامش قمة العشرين التي استضافتها مدينة أوساكا اليابانية، بحسب وكالة "الأناضول"، أنّه بحث العديد من القضايا مع "آبي"، مبينًا أنهما ناقشا المشكلات العائقة أمام إبرام اتفاقية سلام.
 
وأشار الرئيس الروسي إلى أهمية إبرام اتفاقية سلام مع اليابان، وتابع: "إحراز نجاح في هذا الشأن، سيساهم في تأسيس الثقة والصداقة بين شعبي روسيا واليابان وخلق الظروف المناسبة لحل المشكلات الصعبة". 
 
من جانبه، صرّح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، بأن بلاده ستواصل العمل مع روسيا لإبرام اتفاقية سلام حول جزر الكوريل، وأعرب عن ترحيبه مع بوتين، لمواصلة التفاوض بين البلدين في سياق بيان اتفاق السلام المبرم في 1956.
 
وتشكل جزر كوريل سلسلة واصلة بين أقصى شمال شرقي اليابان، وأقصى جنوبي شبه جزيرة "كامتشاتكا"، أقصى شرقي روسيا.
 
وتؤكد طوكيو ملكيتها لجزر الكوريل الجنوبية الأربع (إيتوروب، كوناشير، شيكوتان، هابوماي)، وفق اتفاق التجارة الثنائية المبرم بشأن الحدود عام 1855.
 
وجعلت طوكيو من عودة الجزر الأربع، أحد شروط معاهدة السلام مع روسيا، التي لم تُوقع منذ الحرب العالمية الثانية.
 
لكن موقف موسكو يتمثل بأن جزر كوريل الجنوبية، أصبحت في حقيقة الأمر جزءا من الاتحاد السوفيتي السابق، منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وأن السيادة الروسية عليها مسجلة ضمن مواثيق القانون الدولي، بحيث لا يمكن لأحد التشكيك في صحتها نهائيا. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان