رئيس التحرير: عادل صبري 05:17 صباحاً | الاثنين 22 يوليو 2019 م | 19 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

السودان.. «العسكري الحاكم» يطمئن المعارضة قبل «مظاهرات 30 يونيو»

السودان.. «العسكري الحاكم» يطمئن المعارضة قبل «مظاهرات 30 يونيو»

العرب والعالم

محمد حمدان دقلو

السودان.. «العسكري الحاكم» يطمئن المعارضة قبل «مظاهرات 30 يونيو»

مصر العربية 29 يونيو 2019 21:25
أعرب المجلس العسكري الانتقالي السوداني، اليوم السبت، عن استعداده مجددًا لتشكيل حكومة انتقالية مع القوى المعارضة المدنية، وذلك بعد شهر من توقف المفاوضات في أعقاب القمع العنيف للمتظاهرين، ما ولد توترًا وعدم ثقة بين الطرفين.
 
وأكَّد نائب رئيس المجلس، الفريق أول محمد حمدان دقلو، المعروف أيضًا بـ"حميدتي"، بحسب وكالة الأنباء الإسبانية، ضرورة تشكيل حكومة كفاءات من مستقلين تلبي احتياجات جميع الشعب، موضحًا أن العسكريين مستعدون لاتخاذ هذه الخطوة اليوم قبل غد.
 
وفي خطاب ألقاه في الخرطوم، أوضح "الرجل القوي في المجلس" أنه يؤيد التظاهرات السلمية لكنه حذر من اندساس مثيري الشغب وسط الاحتجاجات التي دعت إلى تنظيمها غدًا الأحد قوى الحرية والتغيير، التكتل المعارض الرئيسي في السودان، من أجل المطالبة بتسليم السلطة لجهة مدنية ومن أجل تذكر المتظاهرين الذين لقوا حتفهم على يد قوات الأمن.
 
وفي محاولة لطمأنة المعارضين، صرّح بأن انتشار القوات في الشوارع يهدف إلى ضمان أمنهم وليس من أجل القمع.
 
وتواجه "قوات الدعم السريع" تهمة التورط في الإخلاء العنيف لمقر الاعتصام الذي كان قائمًا بالقرب من مقر القيادة العامة للقوات المسلحة بالخرطوم، في الثالث من الشهر الجاري، ما تسبب في تعليق المفاوضات بين العسكريين والمعارضة.
 
وأسفر قمع المتظاهرين في الاعتصام والشوارع في الخرطوم عن مقتل 61 شخصًا وفقًا للسلطات، لكن نقابة أطباء "معارضة" رفعت العدد إلى ما يزيد عن 100 شخص. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان