رئيس التحرير: عادل صبري 02:35 صباحاً | الأربعاء 21 أغسطس 2019 م | 19 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

الأمم المتحدة: أكثر من 5 آلاف فنزويلي يدخلون الجارة بيرو

الأمم المتحدة: أكثر من 5 آلاف فنزويلي يدخلون الجارة بيرو

وكالات 15 يونيو 2019 00:40

قالت الأمم المتحدة، الجمعة، إن 5 آلاف و400 مواطن غادروا من فنزويلا إلى الجارة بيرو في يوم واحد، جراء الأزمة الاقتصادية والسياسية التي تشهدها البلاد منذ سنوات.

وقالت ريجينا دي لا بورتيلا، المتحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، إن آلاف المواطنين الفنزويليين وصلوا الحدود البيروفية.

وأضافت عبر حسابها في وسائل التواصل الاجتماعي، أن الأمم المتحدة بدأت باتخاذ الإجراءات اللازمة على الحدود البيروفية بعد عبور حوالي 5 آلاف و400 فنزويلي الجمعة إلى بيرو المجاورة.

ولفتت أن الكثير من الواصلين إلى الحدود البيروفية لم يتناولوا الطعام منذ عدة أيام، ويواجهون ظروفًا سيئة في العراء.

والأسبوع الماضي، قالت الأمم المتحدة، إن 4 ملايين مواطنا غادروا فنزويلا جراء الأزمة الاقتصادية والسياسية التي تشهدها البلاد منذ سنوات.

جاء ذلك في بيان مشترك عن المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وأوضح البيان أن سكان فنزويلا يغادرون البلاد بوتيرة سريعة، وحركة الهجرة بلغت أبعادا مثيرة للدهشة.

وأضاف أن استمرار حالة عدم الاستقرار في البلاد ستؤدي لموجات هجرة لها أبعاد مقلقة.

ونقل البيان عن مصادر في إدارة الهجرة الفنزويلية أن مليون طالب لجوء ولاجئ توجهوا إلى بلدان مختلفة منذ نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2018، دون تحديد بقية تواريخ المغادرة.

وتشهد فنزويلا توترا منذ 23 يناير الماضي، إثر إعلان زعيم المعارضة خوان غوايدو، "أحقيته" بتولي الرئاسة مؤقتا إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

وسرعان ما اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بـ "غوايدو" رئيسا انتقاليا لفنزويلا، وتبعته كندا ودول من أمريكا اللاتينية وأوروبا، فيما أيدت بلدان بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية الرئيس الحالي نيكولاس مادورو.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان