رئيس التحرير: عادل صبري 12:32 مساءً | السبت 17 أغسطس 2019 م | 15 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

مسرور بارزاني رئيسا لوزراء كردستان العراق.. ماذا تعرف عن الرجل الثاني في أربيل

مسرور بارزاني رئيسا لوزراء كردستان العراق.. ماذا تعرف عن الرجل الثاني في أربيل

العرب والعالم

مسرور بارزاني

ابن عم الرئيس الجديد..

مسرور بارزاني رئيسا لوزراء كردستان العراق.. ماذا تعرف عن الرجل الثاني في أربيل

أيمن الأمين 11 يونيو 2019 13:00

صوّت برلمان كردستان العراق، الثلاثاء، على تسمية مسرور بارزاني، ابن عم الرئيس الجديد نيجرفان بارزاني، رئيسا للوزراء في الإقليم الذي يتمتع باستقلال ذاتي.

 

وتمّ التصويت، خلال جلسة للبرلمان، عقدت في أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق. وصوت 87 نائبا من أصل 111 هو عدد أعضاء البرلمان، على تسمية مسرور.

 

ويعد مسرور بارزاني الرجل الثاني الأهم في الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي، بعد الرئيس نيجيرفان البارزاني.

 

ولد في أربيل عام 1969 وانخرط في صفوف قوات البيشمركة وهو في السادسة عشرة من عمره، وشارك في العديد من المعارك ضد نظام حزب البعث في العراق.

 

تخرج من المدرسة الثانوية عام 1989 في إيران، ثم عاد الى أربيل فيما بعد، وأشترك في الانتفاضة الكوردية ضد نظام الرئيس السابق صدام حسين.

 

بعد الثورة الكوردية انتقل إلى الولايات المتحدة لإكمال دراسته، وحصل على شهادة الماجستير في الدراسات الدولية من الجامعة الأمريكية في واشنطن. وعاد إلى اربيل عام 1998.

 

أصبح مسرور بارزاني عضواً قيادياً في الحزب الديمقراطي الكوردستاني خلال اجتماع عقده الحزب عام 2010.

 

 

تم انتخابه مستشاراً لمجلس أمن إقليم كوردستان عام 2012، وقبل ساعات انتخب رئيسا لوزراء الإقليم.

 

وفاز نيجيرفان البارزاني برئاسة كردستان العراق، مايو الماضي، بعد حصوله على 68 صوتا من مجموع أعضاء برلمان الإقليم الحاضرين، والبالغ عددهم 81 عضوا.

 

ونيجيرفان هو ابن شقيق مسعود بارزاني آخر رئيس للإقليم، والذي ترك المنصب شاغرا منذ نوفمبر 2017، عقب إجراء استفتاء لانفصال الإقليم عن العراق الذي أجري في سبتمبر من العام نفسه.

 

وظل منصب رئاسة إقليم كردستان شاغرا منذ نوفمبر 2017 عندما أعلن الرئيس آنذاك مسعود بارزاني عدم نيته الترشح مجددا، وفوض صلاحيات رئاسة الإقليم إلى رئيس الوزراء ورئيس البرلمان والسلطة القضائية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان