رئيس التحرير: عادل صبري 08:13 مساءً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

السودان في 15 مشهدا.. من الاحتجاجات إلى فض الاعتصام

السودان في 15 مشهدا.. من الاحتجاجات إلى فض الاعتصام

العرب والعالم

ثورة السودان

السودان في 15 مشهدا.. من الاحتجاجات إلى فض الاعتصام

أحمد جدوع 08 يونيو 2019 09:00

شهدت دولة السودان أحداث متسارعة طغت على الشارع والحياة السياسية بدأت بمظاهرات تطالب بإصلاحات محددة ثم تطورت لثورة انقلب من خلالها الجيش الرئيس عمر البشير، حتى اعتصم الثوار ليقوم الجيش بفض اعتصامهم بالقوة.

 

وفي هذا التقرير نستعرض أبرز المحطات التي مر بها السودان منذ الانقلاب وصولاً إلى فض الاعتصام.

 

ففي 10 أبريل 2019 قررت اللجنة الأمنية العليا في السودان "اقتلاع النظام والتحفظ على رأس النظام في مكان آمن" وتعطيل العمل بالدستور وفرض حالة الطوارئ وحل مؤسسة الرئاسة وحل مجلس الوزراء، حسب بيان ألقاه وزير الدفاع عوض بن عوف.

 

 

وفي 11 أبريل 2019 أعلن رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق أول الركن عوض بن عوف مساء الجمعة تنازله عن منصبه، مبينا أنه اختار الفريق عبد الفتاح عبد الرحمن المفتش العام للجيش خلفا له في المنصب.

 

في 12 أبريل 2019 أعلن المجلس العسكري بالسودان استعداده لتقصير الفترة الانتقالية التي حددت لمدة عامين، وفقاً للظروف خلال الفترة القادمة، كما أعلن المجلس أيضاً استعداد لرفع تعطيل الدستور إذا طلب منه ذلك.

 

في 13 أبريل 2019 أعلنت المعارضة عن 3 شروط لإنهاء اعتصامها هي: "النقل الفوري للسلطة إلى حكومة مدنية انتقالية، وإلغاء أي قرارات تعسفية لا تمثل الشعب، والتحفظ على كافة رموز نظام البشير".

 

في 15 أبريل 2019 حاولت قوات من الدعم السريع مصحوبة بقوات من الجيش السوداني، فض الاعتصام أمام مقر القيادة العامة بالعاصمة الخرطوم، وتعد هذه هي المحاولة الأولى لفض الاعتصام بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير .

 

في 18 أبريل 2019 احتشد آلاف السودانيين أمام مقر القيادة العامة للجيش مطالبين بحل المجلس العسكري ورفضاً للتدخل الخارجي في البلاد.

 

في 19 أبريل 2019 حاولت للمرة الثانية قوات الأمن فض اعتصام لآلاف المتظاهرين السودانيين الذين احتشدوا بالقرب من مقر قيادة الجيش فى الخرطوم، عبر إطلاق قنابل الغاز والرصاص الحى.

 

في 13 مايو 2019 أعلن المتحدث باسم المجلس العسكري السوداني شمس الدين كباشي التوصل إلى اتفاق مع قوى المعارضة حول نظام الحكم في الفترة الانتقالية.

 

في 21 مايو2019 حمل تجمع المهنيين في السودان المجلس العسكري الانتقالي الحاكم، مسؤولية إخفاق المحادثات بين المجلس وتحالف جماعات الاحتجاج والمعارضة في تحقيق انفراجة فيما يتعلق بالانتقال السياسي في البلاد.

 

في 24مايو2019 وصل نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق أول محمد حمدان دقلو إلى جدّة مساء الخميس، في زيارة إلى السعودية لم يعلن عن مدّتها ولا برنامجها.

 

في 25 مايو 2019 وصل رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان إلى القاهرة، لإجراء مباحثات ثنائية مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

في 26 مايو2019 وصل رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي في زيارة رسمية استغرقت يوما واحدا.

 

في 28 مايو2019 دخلت قطاعات مهنية سودانية إضراباً عاماً عن العمل استمر يومين وذلك للضغط على المجلس العسكري لتسليم السلطة إلى المدنيين.

في 1يونيو 2019 الفريق أول "حميدتي" يهدد بحسم الأوضاع في البلاد من خلال القانون ويعتبر أن تشكيل حكومة مدنية في الأوضاع الحالية سيكون "فوضى".

 

3يونيو 2019 قتل 30 متظاهراً وأصيب العشرات لدى فض قوات الأمن في السودان الاعتصام أمام مقر القيادة العامة في الخرطوم في حين دعت قوى الثورة إلى عصيان مدني لإسقاط المجلس العسكري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان