رئيس التحرير: عادل صبري 08:20 مساءً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

لجنة سودانية تعلن سقوط 60 قتيلًا في فض اعتصام القيادة العامة

لجنة سودانية تعلن سقوط 60 قتيلًا في فض اعتصام القيادة العامة

العرب والعالم

فض اعتصام السودان

لجنة سودانية تعلن سقوط 60 قتيلًا في فض اعتصام القيادة العامة

أحمد علاء - وكالات 05 يونيو 2019 13:38
أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية "غير حكومية"، اليوم الأربعاء، مقتل 60 شخصًا جرّاء قيام الأمن السوداني بفض اعتصام العاصمة الخرطوم قبل يومين وما تلا ذلك من أحداث.
 
وفي ساعة مبكرة من صباح أمس الأول الاثنين، اقتحمت قوات الأمن السودانية ساحة الاعتصام وسط الخرطوم، وقامت بفضه بالقوة، بحسب قوى المعارضة التي أعلنت آنذاك عن مقتل 35 شخصًا على الأقل، قبل أن تعلن لجنة أطباء السودان الحصيلة الجديدة اليوم لأحداث الفض وما تلاها من أحداث بمناطق أخرى.
 
وقالت اللجنة في بيان، نشرته على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، الأربعاء: "10 شهداء جدد ارتقت أرواحهم الطاهرة برصاص مليشيات المجلس(العسكري) ليصبح عدد الذين تم حصرهم فقط 60 شهيدًا".
 
وعن تفاصيل القتلى الـ10 الجدد، وفق بيان اللجنة، أوضحت أنّ 4 من منطقة مايو سقطوا يوم الثلاثاء، و3 بمنطقة الخرطوم أحياء القوز والرميلة، شهيدين في منطقة المهندسين بأم درمان، شهيد في منطقة الخرطوم بحري حي الدروشاب.
 
وأدانت دول الترويكا المكونة من الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج، في بيان، نشرته الخارجية الامريكية، الأربعاء، فض الاعتصام في الخرطوم، وقالت إنّ المجلس العسكري الانتقالي ألقى بالسلام والعملية الانتقالية إلى التهلكة.
 
بدوره، نفى المجلس العسكري الانتقالي، في وقت سابق، فض اعتصام الخرطوم بالقوة، قائلًا إنّه استهدف فقط منطقة كولومبيا المجاورة لمقر الاعتصام التي وصفها بـ"البؤرة الإجرامية الخطرة" وأعرب لاحقا عن أسفه لسقوط ضحايا.
 
وبدأ الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم، في 6 أبريل الماضي، للمطالبة بعزل عمر البشير، ثم استكمل للضغط على المجلس العسكري، لتسريع عملية تسليم السلطة إلى مدنيين، قبل فضّه بالقوة أمس الأول الاثنين. 

اعلان