رئيس التحرير: عادل صبري 08:40 مساءً | الثلاثاء 25 يونيو 2019 م | 21 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

 خلال زيارته لبريطانيا.. ترامب يسعى للتقرب من مرشحين لخلافة ماي

 خلال زيارته لبريطانيا.. ترامب يسعى للتقرب من مرشحين لخلافة ماي

العرب والعالم

وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون الذي التقاه ترامب

 خلال زيارته لبريطانيا.. ترامب يسعى للتقرب من مرشحين لخلافة ماي

إسلام محمد- وكالات 04 يونيو 2019 16:47

سعى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء للتقرّب من مرشّحين لخلافة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي خلال زيارة يجريها للملكة المتحدة، حيث اتّصل ببوريس جونسون واتفق مع أحد منافسيه الرئيسيين على إجراء محادثات.

 

وبحسب مصادر سياسية بريطانية، فقد أجرى ترامب محادثة هاتفية مع وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون الذي وصفه في وقت سابق بأنه سيكون رئيس حكومة "ممتازا".

 

بحسب المصادر ،التي طلبت عدم الإفصاح عن اسمائها، فإن المحادثة كانت "ودية وبناءة"، جونسون اعتذر عن قبول عرض قدّمه الرئيس الأميركي لعقد لقاء ثنائي معه.

 

وكانت ماي أعلنت استقالتها الشهر الماضي بعد فشلها في إقرار خطّتها لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في مجلس العموم، ما أجبرها على إرجاء موعد دخول بريكست حيّز التنفيذ مرّتين، وبات من المقرر ان يدخل بريكست حيّز التنفيذ في 31 أكتوبر.

 

وتتخلى ماي رسميا الجمعة عن رئاسة حزب المحافظين، وأعلن نحو عشرة مرشّحين نيّتهم الدخول في منافسة لخلافتها يتوقّع أن تستمر حتى أواسط يوليو.

 

وقال مصدر مقرّب من وزير البيئة "مايكل غوف" إن عضو في فريق ترامب طلب عقد لقاء معه الثلاثاء، ولم يصدر البيت الأبيض أي تأكيد للقاء أو للمحادثة الهاتفية مع جونسون.

 

لكن ترامب أعلن في مؤتمر صحافي أنه رفض طلب زعيم المعارضة العمالية البريطانية جيريمي كوربن عقد لقاء معه، نافيا قيام تظاهرات حاشدة ضدّه ومنتقدا كوربن الذي دعا لاحتجاجات ضد زيارة الرئيس الأميركي لبريطانيا.

 

ويأتي ذلك بعد استقبال ماي وزوجها فيليب الرئيس الأميركي وزوجته ميلانيا في مقر رئاسة الحكومة البريطانية في داونينغ ستريت لإجراء محادثات في اليوم الثاني من زيارة دولة يجريها ترامب إلى بريطانيا.

 

ووجه ترامب مرارا انتقادات للاستراتيجية التي اعتمدتها ماي في ملف بريكست، وحضّ قبيل زيارته رئيس الوزراء المقبل على جعل الخروج من دون اتفاق خيارا مطروحا.

 

وأعلنت 13 شخصية بريطانية خوض السباق لخلافتها لكن مساعد وزير بريكست جيمس كليفرلي أعلن الثلاثاء انسحابه لعدم نيله التأييد الكافي من زملائه.

 

وستتم غربلة المرشّحين نهاية الأسبوع المقبل ليتنافس بعدها اثنان على رئاسة حزب المحافظين في سباق سيحسم في اقتراع يختار فيه نحو مئة ألف عضو في الحزب رئيسا جديدا للمحافظين.

 

وسيتولى الرئيس الجديد لحزب المحافظين تلقائيا رئاسة الحكومة من دون الحاجة لإجراء انتخابات.

 

ويشكل ملف بريكست نقطة الفصل في السباق الذي يتصدّره غوف وجونسون اللذين كانا من أبرز دعاة الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء 2016.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان