رئيس التحرير: عادل صبري 12:25 صباحاً | الجمعة 21 يونيو 2019 م | 17 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

السعودية تتحرى الهلال الاثنين.. واحتمال أن يكون الأربعاء أول أيام عيد الفطر

السعودية تتحرى الهلال الاثنين.. واحتمال أن يكون الأربعاء أول أيام عيد الفطر

العرب والعالم

عيد الفطر 2019

السعودية تتحرى الهلال الاثنين.. واحتمال أن يكون الأربعاء أول أيام عيد الفطر

محمد عمر 01 يونيو 2019 22:30

دعت المحكمة العليا في السعودية، السبت، إلى تحرّي هلال شهر شوال وموعد عيد الفطر 2019، يوم الاثنين الذي يوافق الـ29 من شهر رمضان.

 

وقالت المحكمة في بيانها المنشور على وكالة الأنباء السعودية الرسمية: "المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحرّي رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك لهذا العام 1440 هـ ".

 

وأضافت: "ترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه ، وتسجيل شهادته لديها ،أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة .. وتأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع المتعدي لعموم المسلمين".

 

من جانبه، قال مركز الفلك الدولي في بيان: "بالنسبة للدول التي بدأت رمضان يوم الاثنين، والتي تشترط رؤية الهلال لدخول الشهر الجديد فمن المفترض أن تُكمل عدة رمضان ثلاثين يوما وأن يكون يوم الأربعاء 05 يونيو غرة شهر شوال (يوم العيد). أما بالنسبة للدول التي تكتفي بوجود القمر بعد غروب الشمس فوق الأفق أو تكتفي بالحسابات الفلكية التي تبين أن هناك إمكانية لرؤية الهلال من مكان ما في العالم مساء يوم الإثنين، فمن المفترض أن يكون رمضان فيها 29 يوما وأن يكون يوم الثلاثاء 04 يونيو يوم العيد.."

 

وفيما يتعلق بالدول التي بدأت شهر رمضان الثلاثاء، ومنها بروناي وباكستان وبنغلادش وإيران وسلطنة عمان والمملكة المغربية، قال المركز: "سيتم تحري هلال شهر شوال يوم الثلاثاء 04 يونيو، وستكون رؤية الهلال ممكنة في ذلك اليوم منها، وعليه من المتوقع أن يكون يوم العيد في تلك الدول يوم الأربعاء 05 يونيو".

 

وفي مصر، كشف ماجد الرخيص عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن يوم الأربعاء القادم هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وأن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان الكريم للعام 1440، بالأدلة على حسب وصفه.

 

وأضاف في بيان السبت، أن رؤية الهلال أمر محسوم في دول شرق الأوسط، لأن مساء الاثنين يغيب الهلال قبل غياب الشمس فلا يحسب هلالًا، وبهذا يكون الثلاثاء متمّمًا لرمضان، أما الدول العربية فجميع الفلكيين أكدوا أن شهر رمضان تام فيها؛ لأن رؤية هلال شوال مساء يوم الاثنين 29 رمضان مستحيلة ولن يُرى حتى بالوسائل الحديثة؛ لأن ارتفاعه نصف درجة تقريبًا، فلا يمكث سوى دقائق قليلة، وفقا لصحيفة سبق السعودية.

 

وأوضح "الرخيص" أن الفلكيين لم يأتوا بدليل واحد على غرة هلال شهر شوال، فاعتمدوا على حساب أم القرى المدني غير الشرعي الذي يحتسب دخول الهلال من غيابه بعد غياب الشمس ولو بدقيقة واحدة، وهذا لا يصحّ لا فلكيًّا ولا شرعيًّا.

عيد الفطر 2019
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان