رئيس التحرير: عادل صبري 04:01 صباحاً | الاثنين 19 أغسطس 2019 م | 17 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

التحالف يعلن حجم الأراضي المحررة من قبضة الحوثيين باليمن

التحالف يعلن حجم الأراضي المحررة من قبضة الحوثيين باليمن

العرب والعالم

التحالف العربي في اليمن

التحالف يعلن حجم الأراضي المحررة من قبضة الحوثيين باليمن

أحمد علاء - وكالات 31 مايو 2019 20:00
أعلن التحالف العربي، اليوم الجمعة، تحرير نحو 85% من الأراضي اليمنية منذ بدء العمليات العسكرية في 2015.
 
ونقلت فضائية "العربية" عن المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي قوله: "عند بدء العمليات العسكرية في اليمن كان الحوثيون على وشك السيطرة على عدن.. تم تحرير نحو 85% من الأراضي اليمنية منذ بدء عملياتنا العسكرية".
 
وأضاف: "هذه الحرب فرضت على دول الخليج ولم تكن خيارًا (..) العمليات العسكرية في اليمن تلتزم بالمعايير القانونية الدولية". 
 
وذكّر المالكي أنّ ميليشيا الحوثي الانقلابية هي ذراع لإيران لتهديد وجود اليمن ودول الجوار، متابعًا: "تسعى إيران عبر أذرعها في اليمن لإيجاد موطئ قدم في مضيق باب المندب". 
 
واعتبر أنّ الحوثيين يهدّدون حرية الملاحة والطرقات البحرية في البحر الأحمر، إذ أحبط التحالف أكثر من 35 عملية إرهابية في البحر الأحمر.
 
جديرٌ بالذكر أنّ الحوثيين يسيطرون منذ 2014، على العاصمة اليمنية صنعاء، وعلى عدة محافظات شمالي وغربي ووسط البلاد، ذات الكثافة السكانية العالية، مقارنة بالمناطق الشرقية الشاسعة.
 
ومنذ مارس 2015، يدعم تحالف عسكري عربي تقوده السعودية، القوات الحكومية في اليمن بمواجهة الحوثيين، في حرب خلفت أزمة إنسانية حادّة هي الأسوأ في العالم، وفقًا لوصفٍ سابقٍ للأمم المتحدة.
 
ويزاحم الملف الإيراني الشواغل العربية، عقب تصاعد التوتر في منطقة الخليج العربي على خلفية عقوبات واشنطن على طهران واتهامات للأخيرة بمحاولة زعزعة أمن المنطقة.
 
وشهدت مكة انعقاد قمتين عربية وخليجية بدعوة من الرياض لبحث تلك التهديدات الخميس، بالتوازي مع انعقاد قمة ثالثة إسلامية، الجمعة.
 
ومؤخرًا، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن"، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية حول استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان