رئيس التحرير: عادل صبري 02:55 صباحاً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

نُقل إليه البشير ورموز نظامه.. ماذا تعرف عن سجن كوبر أخطر معتقلات السودان؟

نُقل إليه البشير ورموز نظامه.. ماذا تعرف عن سجن كوبر أخطر معتقلات السودان؟

أيمن الأمين 17 أبريل 2019 14:00

سجن "كوبر" تكرر ذكر اسمه طيلة الأسبوع الفائت، تحديدًا منذ سقوط نظام الرئيس السوداني المخضرم عمر البشير في الحادي عشر من أبريل الجاري.

 

سجن "كوبر" هو أحد أخطر المعتقلات في السودان، احتضن بداخله آلاف السودانيين منذ قرابة 70 عامًا.

 

ونقلت وسائل إعلام سودانية عن مصادرها، أن الرئيس السابق عمر البشير نقل اليوم إلى سجن "كوبر"، حيث يقبع عدد من قيادات النظام السابق العليا.

 

شيد سجن "كوبر" في السودان عام 1903 على أرض مساحتها نحو خمسة آلاف متر مربع، ويمتد من حي الواحة جنوبًا وفي الشمال الفاصل مع المنطقة الصناعية الخرطوم بحري وغربًا شارع بشير محمد سعيد، وشرقًا إلى شارع الشفاء حي كافوري.

 

وصمم مبنى السجن هندسيًا بشكل يحاكي سجون بريطانيا وعلى وجه التحديد سجن برمنجهام، وحصل على تسميته إشارة إلى مسؤول بريطاني يدعى (cooper) تولى إدارة أموره إبان استعمار بريطانيا للسودان.

 

كما يضم سجن "كوبر" 14 قسمًا، منها قسم المحكوم عليهم بالإعدام، وقسم لأرباب السوابق، وآخر لذوي الأحكام الطويلة والقصيرة، وأقسام أخرى للمنتظرين وقسم للمعاملة الخاصة لكبار الموظفين الذين يدينهم القضاء بأحكام سجن وقد تم إلغاء هذا القسم في العهد الحديث.

أما القسم السياسي فقد ظل هو الأشهر على الإطلاق لارتباط سجنائه أو المعتقلين فيه بتقلبات الحكم في السودان.

 

يذكر أن الجيش السوداني عزل الرئيس عمر البشير من الرئاسة، في 11 أبريل بعد ثلاثة عقود من حكمه البلاد، على وقع احتجاجات شعبية متواصلة منذ نهاية العام الماضي.

 

وأكّد المجلس العسكري الانتقالي في السودان، أمس، أن تسليم البشير إلى "المحكمة الجنائية" شأنٌ تُقرره الحكومة المدنية التي ستتولى الحكم في البلاد لاحقاً، وليس من اختصاصاته.

 

ويخضع البشير لمذكرتي توقيف دوليتين أصدرتهما المحكمة الجنائية الدولية عامي 2009 و2010 بتهمة "الإبادة وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب" ارتُكبت في إقليم دارفور بين عامي 2003 و2008.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان