رئيس التحرير: عادل صبري 04:47 مساءً | الاثنين 22 أبريل 2019 م | 16 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

من كارثة كاتدرائية نوتردام إلى حريق المسجد الأقصى.. المعالم الدينية في خطر

من كارثة كاتدرائية نوتردام إلى حريق المسجد الأقصى.. المعالم الدينية في خطر

العرب والعالم

المسجد الأقصى

من كارثة كاتدرائية نوتردام إلى حريق المسجد الأقصى.. المعالم الدينية في خطر

وائل مجدي 16 أبريل 2019 12:23

نجحت الفرق الإطفائية بالمسجد الأقصى المبارك، في السيطرة على حريق شب في منطقة المصلى المرواني، في الجهة الشرقية من المسجد.

 

وأظهر مقطع فيديو، نشرته قناة الأقصى الفضائية، اشتعال حريق بغرفة الحراس الخارجية على سطح المصلى المرواني.

 

وفي الوقت نفسه شهدت فرنسا مساء أمس، واحدة من أفجع الكوارث التي تعرضت لها، بعد اندلاع حريق في سقف كاتدرائية نوتردام، أحد أشهر الصروح الدينية والسياحية في العاصمة الفرنسية.

 

حريق مسجد الأقصى

 

 

وقال مصدر في الأوقاف الإسلامية إن الحديث يدور عن حريق اندلع في غرفة الحراس الخارجية لسطح المصلى المرواني، وقد تعامل فريق الإطفاء التابع للأوقاف الإسلامية مع الأمر بنجاح.

 

وظهر خلال المقطع، تصاعد الأدخنة من أعلى سطح المصلى المرواني، فيما قام عدد كبير من الفلسطينيين بالسيطرة على الحريق وإخماده.

 

 

ورجحت مصادر أن يكون الحريق مفتعلاً، فيما لم يصدر أن تعليق رسمي حول الحادثة.

يُذكر أن المصلى المرواني يقع تحت ساحات المسجد الأقصى المبارك الجنوبية الشرقية، ويتحد حائطاه الجنوبي والشرقي مع حائطي المسجد الأقصى المبارك، وهما كذلك حائطا سور البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة.


حريق الكاتدرائية

 

 

واندلع حريق أمس، في كاتدرائية نوتردام الفرنسية الشهيرة، أدى إلى سقوط سقف وبرج هذا المعلم بالكامل، وأفادت فرق الإطفاء أن الحريق "مرتبط على الأرجح" بأعمال ترميم الصرح الشهير، فيما قال متحدث باسم الكاتدرائية إنه اندلع قرابة الساعة 16,50 بتوقيت غرينتش.

 

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن "الأسوأ تم تجنّبه" في الحريق الضخم، واعدًا بإعادة بناءه.

 

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في خطاب عاطفي وجهه إلى الشعب الفرنسي "سنعيد بناء الكاتدرائية" معلنا تدشين حملة لجمع التبرعات لهذا الغرض.

 

وتجمع آلاف من الناس في الشوارع القريبة من الكاتدرائية لمتابعة الحريق في صمت بينما سمع بعضهم يبكي والبعض الآخر يردد التراتيل الدينية.

 

وأمضى نحو 500 رجل إطفاء ساعات عدة في محاولة إخماد الحريق الضخم الذي اندلع، مساء الاثنين، في كاتدرائية نوتردام في العاصمة الفرنسية، قبل أن يتمكنوا من السيطرة عليه جزئيا صباح الثلاثاء.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان