رئيس التحرير: عادل صبري 02:34 صباحاً | الخميس 27 يونيو 2019 م | 23 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

بفيديو «لن ننسى أبدًا»..ترامب يحرض ضد إلهان عمر والبيت الأبيض يدافع عنه

بفيديو «لن ننسى أبدًا»..ترامب يحرض ضد إلهان عمر والبيت الأبيض يدافع عنه

العرب والعالم

إلهان عمر ودونالد ترامب

بالفيديو..

بفيديو «لن ننسى أبدًا»..ترامب يحرض ضد إلهان عمر والبيت الأبيض يدافع عنه

إنجي الخولي 15 أبريل 2019 02:53

تسبب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في إثارة بلبلة جديدة، بعد تغريدة نشرها يحرض فيها ضد النائبة المسلمة في الكونجرس إلهان عمر ، استعدت تدخل البيت الأبيض للتخفيف من ضرر تغريدته التي لاقت انتقادات حادة و تضامن واسع مع إلهان.

 

وأكد البيت الأبيض، الأحد، أن الرئيس الأمريكي "لا يحض على العنف"ضد النائبة المسلمة في الكونجرس إلهان عمر، بعد نشره عبر "تويتر" تسجيلا مصورا أثار انتقادات كثيرة يربط تصريحات لها بهجمات 11 سبتمبر 2001.

 

وكانت عمر النائبة عن ولاية مينيسوتا قالت الشهر الماضي أمام مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية إن هذه المنظمة تأسست بعد هجمات 11 سبتمبر إقرارا من المسئولين عنها بأن "بعض الأشخاص ارتكبوا أمرا ما وأن كل واحد منا بدأ يفقد القدرة على التمتع بالحريات المدنية".

 

فيديو" لن ننسى أبدًا"

 

ونشر الرئيس الأمريكي الجمعة عبر حسابه على "تويتر" تسجيلا مصورا مدته 43 ثانية  بعنوان " لن ننسى أبدًا" يرفق فيه تصريحات عمر بصور للهجوم على برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك.

 

وتضمن مقطع الفيديو وهي تتحدث في مقر مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (CAIR) في مارس عام 2018.
 

 أعقبت كلماتها صور لهجمات 11 سبتمبر ، التي وقعت عام 2001 واستهدفت مركز التجارة العالمي ومبنى البنتاغون.

 

وتضمن مقطع الفيديو، كلمة للنائبة عن ولاية مينيسوتا، إلهان عمر، وهي تقول: "أُسس مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية بعد هجمات 11 سبتمبر لأنَّهم أدركوا أن بعض الأشخاص فعلوا شيئاً"، وتكررت عبارة "بعض الأشخاص فعلوا شيئاً" عدة مرات فيما تُعرض صور من الهجمات.

وحسب تصريحات إلهان عمر، فقد كانت في سياق أكبر، حيث قالت: "لقد عشنا طويلاً ونحن نشعر أنَّنا مواطنون من الدرجة الثانية، وهو شعور مزعج، وبصراحة، لقد سئمت ذلك، ولا بد أنَّ كل مسلم في هذا البلد سئم ذلك.. أُسس مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية بعد هجمات 11 سبتمبر لأنَّهم أدركوا أن بعض الناس فعلوا شيئاً وأنَّنا جميعاً بدأنا نخسر حرياتنا المدنية".

 

وأثار الخطاب، الذي نُشر على موقع يوتيوب كاملاً جدلاً حول تصريحات إلهان عمر، إذ اعترض بعض المحافظين على عبارة "بعض الناس فعلوا شيئاً" نفسها التي تكررت في مقطع الفيديو، واعتبروها تهويناً لهجمات 11 سبتمبر.

 

واتهم نواب من الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ترامب إلهان عمر بالتهوين من هجمات الحادي عشر من سبتمبر بينما يقول منتقدو الرئيس إنه انتزع كلمات عمر عن سياقها من أجل إثارة المشاعر المعادية للمسلمين.

 

انتقادات الديمقراطيون

 

وأثار هذا التسجيل المصور الذي شوهد حوالي تسعة ملايين مرة حتى بعد ظهر الأحد، سيلا من الانتقادات في الجانب الديموقراطي.

 

الفيديو، وحالة الجدال التي أحدثها دفعت ألكسندريا أوكاسيو كورتيز، النائبة عن ولاية نيويورك، إلى المطالبة بضرورة أن يرد الكونغرس على تغريدة ترامب.

 

وكتبت ألكسندريا: "يقع على عاتق أعضاء الكونغرس واجب الرد على هجوم الرئيس الصريح اليوم حياة إلهان عمر في خطر. إنَّ التزام زملائنا بالصمت يعني أنهم متواطئون في الاستهداف الصريح والخطير لأحد أعضاء الكونغرس. يجب أن نتحدث علانيةً".

 وأرفقت ألكسندريا مع تغريدتها صورةً تحمل كلمات القصيدة الشهيرة التي كتبها الشاعر الألماني مارتن نيمولر "أولاً جاؤو"، والتي يشير فيها إلى أنَّ عدم التضامن مع أعضاء التيارات الأخرى يؤدي حتماً في النهاية إلى بقائه وحيداً في وجه القمع.

 

وكتبت الديموقراطية في مجلس الشيوخ إليزابيت وارن المرشحة للانتخابات الرئاسية عبر تويتر "الرئيس يحض على العنف ضد عضو ممارس في الكونغرس ومجموعة كاملة من الأمريكيين على أساس ديانتهم. هذا أمر مقيت وفاضح".

كذلك كتبت النائبة الشابة أليكساندريا أوكاسيو كورتيز "حياة إلهان عمر في خطر".

كما انتقد ديمقراطيون بارزون، بينهم الطامحان للترشح للرئاسة بيرني ساندرز  تغريدة ترامب وقالوا إنه يحرض على العنصرية والعنف تجاه عمر بالتسجيل المصور.

 

وقال ساندرز: "إلهان عمر زعيمة تتمتع بالقوة والشجاعة. لن تستسلم لعنصرية ترامب وكراهيته، ولن نفعل نحن أيضاً. لا بد أن تنتهي الهجمات المشينة والخطيرة ضدها".

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، السبت، إن الرئيس يستخدم الذكرى "المقدسة" لهجمات الحادي عشر من سبتمبر لشن هجوم سياسي.


أمَّا حاكم واشنطن جاي إنسلي، الذي يسعى أيضاً للترشح للرئاسة عام 2020، فدافع أيضاً عن إلهان في تغريدة، قائلاً: "خطاب الرئيس ترامب الخطير والمستفز تجاه إلهان عمر يعرض سلامتها للخطر. إنَّه يضعها عن عمد إلى جانب كل الأمريكيين المسلمين في طريق الخطر".

 

وقالت النائبة رشيدة طليب، وهي عضوة أخرى في الكونغرس: "طفح الكيل. لا مزيد من الصمت، إذ انتزعت صحيفة NY Post والآن ترامب كلمات إلهان من سياقها للتحريض على العنف تجاهها. لقد حان الوقت لكي يتحدث المزيد من الديمقراطيين. ومن الواضح أنَّ الحزب الجمهوري يوافق على هذا الهجوم المخزي، لكنَّنا لن نقف متفرجين".

 

البيت الأبيض يدافع

 

ودافع البيت الأبيض بشدة الأحد عن موقف الرئيس.

 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ساره ساندرز عبر قناة فوكس نيوز إن ترامب "لا يحاول التحريض على العنف ضد أي كان".

 

وأوضحت في تصريحات لقناة "إيه بي سي" أن "الرئيس لا يريد حتما الاذى لأي كان، لكن عليه حتما تنبيه العضو في الكونغرس على تصريحاتها الكثيرة المعادية للسامية".

 ويبدو أن ساندرز تشير إلى جدل آخر أثارته عمر بعد تصريحات أدلت بها أخيرا بشأن إسرائيل وصفها بعض النواب الجمهوريين والديموقراطيين على السواء بأنها معادية للسامية.

 

إلهان: شكرًا لكم

 

وعلقت عمر عبر "تويتر" إثر نشر الرئيس الأمريكي التسجيل المصور "شكرا لوقوفكم إلى جانبي ضد إدارة تسعى إلى حظر المسلمين في بلدنا، في المعركة من أجل أمريكا التي نستحقها".

 

كذلك كتبت النائبة البالغة 37 عاما "لا يمكن لأي كان، مهما بلغت درجة فساده أو نقص كفاءته أو عيوبه، أن يهدد حبي غير المشروط لأمريكا".

 وتأسس مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية في 1994 وليس بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 كما قالت عمر.


وأوضح متحدث باسمها عبر صحيفة "واشنطن بوست" أن عمر أساءت التعبير في هذا المجال وكانت تقصد أن أعداد المنتسبين للمجلس تضاعفت بعد الهجمات.

 

يشار إلى ان  تحريض ترامب المستمر على عمر قد لاقا آذان مصغية في الشارع، حيث تعرضت النائب إلى تهديد بالقتل الشهر الماضي من شخص يميني متطرف قال إنه يؤيد ترامب، كما انتشرت صور تحرض على قتلها في عدّة مدن وولايات أمريكية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان