رئيس التحرير: عادل صبري 11:29 صباحاً | الاثنين 24 يونيو 2019 م | 20 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

حزب البشير يخرج عن صمته.. وجّه اتهامًا للجيش وأبدى تفهمًا

حزب البشير يخرج عن صمته.. وجّه اتهامًا للجيش وأبدى تفهمًا

العرب والعالم

الرئيس السوداني عمر البشير

حزب البشير يخرج عن صمته.. وجّه اتهامًا للجيش وأبدى تفهمًا

أحمد علاء 13 أبريل 2019 17:55
طالب حزب المؤتمر الوطني، الذي كان يتزعمه الرئيس السوداني السابق عمر البشير، المجلس العسكري الانتقالي بـ"إرساء مبدأ التداول السلمي للسلطة".
 
وقال الحزب في بيانٍ له، اليوم السبت، إنه يطالب المجلس العسكري بتسريع تطبيع الحياة السياسية، وتمكين الأحزاب من مزاولة العمل السياسي، وتكملة التحول الديمقراطي، وإرساء مبدأ التداول السلمي للسلطة.
 
وأضاف أنّ ما قام به المجلس العسكرى باستيلائه على السلطة يعد انتهاكًا للشرعية الدستورية التى كانت قائمة.
 
لكنه تابع: "الحزب يعلن تفهمه لدوافع ما أقدمت عليه المنظومة الأمنية، بقيادة وزير الدفاع، ويؤكد أن حفظ أمن البلاد وحقن دماء أبنائها أولوية قصوى". 
 
وأعلن المجلس العسكري، الخميس الماضي، عزل واعتقال البشير، تحت وطأة احتجاجات شعبية متواصة منذ أشهر تطالب بإسقاط حكم البشير المستمر منذ عام 1989.
 
وفي وقتٍ سابق من اليوم، أعلن التلفزيون السوداني الرسمي استقالة مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني صلاح عبد الله محمد صالح، الملقب بصلاح قوش، في أحدث تغيير كبير منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير.
 
وقال الإعلام السوداني: إن ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻟﻲ قبل ﺍﺳﺘﻘﺎﻟﺔ ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﺻﻼﺡ ﻗﻮﺵ الذي كان رجلًا قويًا في عهد البشير، لتوليه منصبًا حساسًا كرئاسة جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني.
 
وكان الرجل تولى رئاسة الجهاز في الفترة بين عامي 2004 و2009، وأعيد للمنصب في فبراير2018.
 
وكان قوش مستشارًا أمنيًا للبشير لمدة عامين، قبل أن يُعتقل في 2012 ويظل محتجزًا لعدة أشهر، بتهمة التحريض على نشر الفوضى واستهداف بعض الزعماء ونشر شائعات بوفاة البشير.
 
وكشفت صحيفة نيويورك تايمز في عام 2005 أن مسؤولين في المخابرات الأمريكية سمحوا لقوش بزيارة الولايات المتحدة لإجراء مشاورات مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه)، مكافأة على تعاون السودان في احتجاز متشددين مشتبه بهم، وتقديم معلومات عن تنظيم القاعدة عقب هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان