رئيس التحرير: عادل صبري 06:53 مساءً | الأربعاء 19 يونيو 2019 م | 15 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

في زيارة أردوغان لروسيا.. هذه أبرز الملفات

في زيارة أردوغان لروسيا.. هذه أبرز الملفات

العرب والعالم

أردوغان وبوتين

في زيارة أردوغان لروسيا.. هذه أبرز الملفات

أيمن الأمين 08 أبريل 2019 14:14

يترقب الشارع التركي والروسي ما ستؤول إليه نتائج زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان لموسكو اليوم، وما قد تحملة تلك الزيارة من ملفات.

 

فالجانبان التركي والروسي ينعمان بعلاقات وطيدة خلال الأشهر الأخيرة، أكدها إصرار الأتراك على شراء صواريخ إس 400 الدفاعية، رغم اعتراض الولايات المتحدة الأمريكية على تلك الصفقة.

 

وقبل ساعات، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه يعتزم مناقشة العملية العسكرية التركية المحتملة في سوريا خلال زيارته إلى موسكو اليوم الاثنين، لإجراء محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين، وفق ما نقلت وكالة الإعلام الروسية.

 

وفي مؤتمر صحفي قبيل مغادرته إلى العاصمة الروسية، قال أردوغان إن زيارته ستتناول قضايا عدة، على رأسها الملف السوري.

 

وأوضح أن بلاده استكملت الاستعدادات للعملية العسكرية على حدودها مع سوريا، مؤكدا أنه سيبحث هذا الموضوع مع بوتين.

 

كما ستشمل المحادثات بين الرئيسين صفقة صواريخ إس-400 الروسية، حيث أكد أردوغان أنها ستكون "من المواضيع التي تحتل مكانة مهمة" خلال الزيارة.

 

وأضاف أن تسليم منظومة الصواريخ الروسية إلى تركيا سيبدأ في يوليو المقبل.

 

وفي تصريحات للرئيس التركي قبل أيام، قال أنه سيحل المسألة في سوريا ميدانيا بعد الانتخابات التي أجريت في البلاد. وقال أردوغان، في كلمة له بإسطنبول: "سنحل المسألة السورية على الساحة بعد الانتخابات ميدانيا وليس على الطاولة إن أمكن".

 

وفي شأن آخر، قال أردوغان: "مسألة إلغاء تأشيرات الدخول المواطنين الأتراك إلى روسيا ستكون ضمن أجندة لقائي مع الرئيس بوتين".

 

يشار إلى أن علاقات تركيا مع روسيا توطدت على نحو متزايد في الفترة الأخيرة لأسباب، منها شراء أنقرة منظومة الدفاع الصاروخي أرض-جو المتقدمة "إس -400" من روسيا.

 

وقد هددت الولايات المتحدة بمنع تركيا العضوة في حلف شمال الأطلسي (الناتو) من الحصول على مقاتلات متطورة من طراز "إف 35" من بين عقوبات أخرى إذا مضت قدما في تنفيذ الصفقة مع موسكو.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان