رئيس التحرير: عادل صبري 10:37 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2019 م | 17 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

في ذكرى 6 أبريل.. السودانيون ينتفضون ضد عمر البشير

في ذكرى 6 أبريل.. السودانيون ينتفضون ضد عمر البشير

العرب والعالم

احتجاجات بالسودان

في ذكرى 6 أبريل.. السودانيون ينتفضون ضد عمر البشير

محمد الوكيل 06 أبريل 2019 12:04

تستعد المعارضة السودانية لانطلاق موكب 6 أبريل، اليوم السبت في ذكرى انتفاضة عام 1985 التي أطاحت بالرئيس الأسبق جعفر النميري.

 

واستبقت الموكب مظاهرات انطلقت في أماكن متفرقة بالبلاد، أمس الجمعة، مطالبة برحيل نظام الرئيس عمر البشير وتحقيق الحرية والعدالة.

 

ومن ناحية أخرى، ألغى البشير خطابا كان من المفترض أن يلقيه بمناسبة ذكرى الانتفاضة، خاصة أن أن  التظاهرات خرجت، رغم حالة الطوارئ التي فرضها في البلاد، لكن قوات الشرطة تصدت لها بالغاز المسيل للدموع.

 

وبدلا من إلقاء البشير للخطاب، التقى عصر الجمعة في القصر الرئاسي بالخرطوم ممثلين عن مجموعات من المجتمع المدني وحلفاء سياسيين له.

 

وقال البشير: "إن الحوار هو الوسيلة الأسرع والأرخص والوحيدة للوصول إلى خيارات يرضى عنها أهل السودان"، داعيًا الشعب السوداني إلى اختيار قياداته عبر الانتخابات لأنها الوسيلة الوحيدة للوصول إلى السلطة.

 

وتسلّم البشير السلطة عبر انقلاب دعمه الإسلاميون عام 1989 أطاح بحكومة المهدي آنذاك.

 

وفي المقابل، حض زعيم حزب الأمّة السوداني المعارض الصادق المهدي والذي كان رئيسا للوزراء، الجمعة الرئيس عمر البشير على رفع حالة الطوارئ والاستقالة، داعيًا الشعب السوداني إلى المشاركة في "موكب السادس من أبريل".

 

وقال أمام حشود من المصلين في مسجد في مدينة أم درمان "أدعو الرئيس البشير الي الاستقالة وحل المؤسسات التنفيذية والدستورية وتكوين تأسيس من 25 شخصية يتولى شؤون البلاد".

 

وبينما تراجعت كثافة التظاهرات خلال الأسابيع الأخيرة، تأتي تظاهرات الجمعة استجابة لدعوة تقدمت بها قوى المعارضة الموقعة على إعلان الحرية والتغيير لمواصلة التظاهر لإجبار الرئيس عمر البشير على التنحي.

 

وتفاقم الغضب على مدى سنوات في السودان جراء ارتفاع أسعار الغذاء والنقص في الوقود والنقد الأجنبي، وتجسّد هذا الغضب في الشارع في 19 ديسمبر عقب قرار الحكومة مضاعفة أسعار الخبز ثلاث مرات فخرجت تظاهرات واسعة في أنحاء البلاد للتنديد بحكم البشير.

 

ويرى مراقبون أن 31 شخصا قتلوا في أعمال عنف على صلة بالتظاهرات حتى الآن بينما تقدر منظمة "هيومن رايتس ووتش" عدد القتلى بـ51 بينهم أطفال وموظفون في قطاع الصحة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان