رئيس التحرير: عادل صبري 08:35 مساءً | الأحد 16 يونيو 2019 م | 12 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

نداءات عربية وأوروبية وأمريكية بوقف التصعيد العسكري في ليبيا

نداءات عربية وأوروبية وأمريكية بوقف التصعيد العسكري في ليبيا

العرب والعالم

الحرب في ليبيا

بعد إطلاق عملية طرابلس

نداءات عربية وأوروبية وأمريكية بوقف التصعيد العسكري في ليبيا

أحمد علاء - وكالات 04 أبريل 2019 22:01
دعت الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا والإمارات العربية المتحدة "كلّ الأطراف" في ليبيا إلى خفض "التوتّر فوراً".  
 
جاء ذلك بعد إطلاق اللواء قائد قوات الشرق الليبي خليفة حفتر، اليوم الخميس، حملة عسكرية باتجاه العاصمة طرابلس، التي تسيطر عليها حكومة الوفاق الوطني بقيادة فائز السراج، واتجاه الأمور إلى اندلاع معارك عسكرية في البلاد.
وقالت الدول الخمس، في بيان مشترك نشرته وزارة الخارجية الأمريكية: "في هذا الوقت الحسّاس من العملية الانتقالية في ليبيا، فإنّ التحرّكات العسكرية والتهديدات بإجراءات أحادية الجانب تهدّد فقط بإغراق ليبيا مجدّداً في الفوضى". 
 
وأضاف البيان: "نعتقد اعتقادًا راسخًا بأنّ ليس هناك حلّ عسكري للنزاع الليبي، وحكوماتنا تعارض أيّ عمل عسكري في ليبيا وستحمّل كلّ فصيل ليبي يؤجّج النزاع الأهلي المسؤولية"، وأكّدت الدول الخمس دعمها الكامل للأمم المتّحدة في إيجاد حلّ للأزمة الليبية.
 
وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش قد ناشد في وقت سابق الفصائل الليبية ضبط النفس، وقال: "لا يوجد حل عسكري، وحده الحوار بين الليبيين يمكن أن يحلّ المشاكل الليبية، أدعو للهدوء وضبط النفس بينما أستعد للاجتماع مع القادة الليبيين في البلاد".
 
ومن مجمع الأمم المتحدة في طرابلس، دعا جوتيريش إلى وقف التصعيد قائلاً: "أودّ أن أوجّه نداءً قوياً لوقف التصعيد".
 
وتأتي التطوّرات الليبية قبل بضعة أيام من انعقاد مؤتمر وطني ترعاه الأمم المتحدة في منتصف أبريل الجاري، في غدامس جنوبي غربي البلاد، بهدف وضع "خارطة طريق" لحلّ الأزمة الليبية، وتلحظ خصوصاً إجراء انتخابات، بعدما فشلت الجهود الدبلوماسية، التي بذلت طوال العام الفائت، في الوصول إلى أي نتيجة.
 
وحذّر وفد الاتحاد الأوروبي ورؤساء البعثات الدبلوماسية الأوروبية من خطر "التصعيد" واندلاع "مواجهة لا يمكن السيطرة عليها"، وقالوا في بيان مشترك "نحضّ جميع الأطراف على نزع فتيل التوتر فوراً".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان