رئيس التحرير: عادل صبري 02:42 صباحاً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| 4 قنصليات ومليار دولار.. فصل جديد من العلاقات السعودية العراقية

فيديو| 4 قنصليات ومليار دولار.. فصل جديد من العلاقات السعودية العراقية

العرب والعالم

العراق والسعودية

فيديو| 4 قنصليات ومليار دولار.. فصل جديد من العلاقات السعودية العراقية

وائل مجدي 04 أبريل 2019 17:30

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، عن افتتاح قنصيتها في العاصمة العراقية بغداد، على أن تفتتح 3 قنصليات أخرى في عدد من المحافظات العراقية، بوقت قريب.

 

جاء ذلك على لسان وزير التجارة والاستثمار السعودي، ماجد القصبي، رئيس وفد المملكة في اجتماعات الدورة الثانية لمجلس التنسيق السعودي – العراقي.

 

وقال القصبي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير النفط العراقي ثامر الغضبان في بغداد: "أزف إليكم بشرى، ستفتح القنصلية السعودية في بغداد وسيتم فتح 3 قنصليات أخرى في العراق".

 

وبحسب الوزير، وجه العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، ببناء مدينة رياضية في العراق كهدية للشعب العراقي.

 

وأشار القصبي إلى "تخصيص مليار دولار لتنفيذ مشاريع سعودية في العراق، لافتا إلى أن المنحة تهدف "للمساهمة في تنميته (العراق) لتكون المملكة شريكاً أساسياً في نهضة العراق".

 

وأوضح أن "منفذ (جديدة عرعر) بين البلدين سيزاول العمل بعد ستة أشهر".

ويُجري وفد سعودي كبير زيارة إلى العاصمة العراقية بغداد، لتوقيع عدد من الاتفاقيات بين الطرفين ضمن أعمال المجلس التنسيقي العراقي السعودي.

 

ووصل يوم أمس وفد سعودي كبير برئاسة الوزير القصبي رفقة عدد من الوزراء وممثلي الهيئات الأخرى، للمشاركة في أعمال المجلس التنسيقي بين البلدين، إذ من المقرر توقيع عدد من الاتفاقيات بين الجانبين.

 

ويتألف الوفد السعودي من 100 شخصية، بينهم 9 وزراء، لبحث تطوير العلاقات والتعاون الاقتصادي.

 

وتأتي زيارة الوفد لاستئناف أعمال الدورة الثانية لمجلس التنسيق السعودي العراقي في العاصمة العراقية بغداد، وتفعيل دور السعودية في مرحلة الاستثمار وإعادة الإعمار في

العراق والتعاون في مختلف المجالات.

 

ويلتقي الوزراء السعوديون التسعة رئيسي الحكومة ومجلس النواب، كما سيعقدون مع نظرائهم من الوزراء العراقيين، إلى جانب ممثلي كبرى الشركات والمؤسسات السعودية، اجتماعات مكثفة في إطار أعمال الدورة الثانية لمجلس التنسيق السعودي- العراقي.

 

مجلس الوزراء العراقي، الذي كان قد وافق على مشروع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين الرياض وبغداد، سيبحث مع الوفد السعودي ملفات إعمار المناطق المحررة وتشجيع التبادل التجاري والتعاون الثقافي والرياضي.

 

وترجع مساعي التقارب بين السعودية والعراق إلى عام 2015 عندما أعادت السعودية فتح سفارتها في بغداد التي ظلت مغلقة 25 عامًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان