رئيس التحرير: عادل صبري 03:43 مساءً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

من جديد.. الكوليرا تنهش أجساد اليمنيين

من جديد.. الكوليرا تنهش أجساد اليمنيين

العرب والعالم

الكوليرا تتفشى في اليمن

وتحذيرات لأطباء بلا حدود..

من جديد.. الكوليرا تنهش أجساد اليمنيين

أيمن الأمين 02 أبريل 2019 16:25

تزداد معاناة اليمنيين جراء استمرار الحرب المستعرة، وما نتج عنها من أمراض وأوبئة غيبت السعادة عن بلد كانت توصف في الماضي "باليمن السعيد"، المعاناة كثيرة في اليمن، لكن أخطرها وباء الكوليرا القاتل والذي تفشى بشكل كبير في بلد تمزقه الصراعات العسكرية منذ 4 سنوات.

 

وتعتبر المياه الملوثة العامل الأكبر لانتقال الكوليرا، بنسبة 90 في المائة، و10 في المائة بسبب الطعام الملوث، حيث تزيد حالات الإصابة مع حلول موسم الأمطار وانهيار الخدمات الأساسية، بما فيها أنظمة التزويد بالمياه الصالحة للاستخدام، وشبكات المياه والأوضاع السيئة لأنظمة التخلص من مياه الصرف الصحي، واستخدام المياه الملوثة للزراعة، وعدم ضمان توفر الكهرباء لتخزين الطعام.

 

ويواجه النظام الصحي اليمني صعوبات كبيرة وعدم القدرة على التكيف، بعد إغلاق أكثر من نصف المرافق الصحية لما لحق بها من أضرار ونقص الأموال.

 

ومؤخرا، حذرت منظمة "أطباء بلا حدود"، اليوم الثلاثاء، من وجود "زيادة حادة" في حالات الكوليرا بالعديد من محافظات اليمن.

جاء ذلك في تغريدات نشرتها المنظمة الدولية عبر الصفحة الرسمية لمكتبها باليمن على "تويتر".

 

وأوضحت المنظمة أن فرقها لاحظت زيادة حادة في حالات الكوليرا المشتبه بها في العديد من المحافظات اليمنية.

 

وأضافت: "في صنعاء بدأنا بدعم مركز علاج الكوليرا في مستشفى الكويت، الذي يضم 60 سريراً، وتمت معالجة 145 مريضاً في أقل من 48 ساعة".

 

وأعلنت المنظمة أنها تبرعت بالإمدادات الطبية للمراكز الصحية في محافظة البيضاء (وسط)، لتوسيع نطاق الاستجابة ومنع انتشار الكوليرا في جميع أنحاء البلاد.

وشددت على أنه يجب زيادة المساعدات الإنسانية، خصوصاً فيما يتعلق بأنشطة المياه والصرف الصحي.

 

ويوم الأربعاء الماضي، أعلنت الأمم المتحدة أنه تم رصد 190 حالة وفاة و109 آلاف إصابة بوباء الكوليرا في اليمن منذ بداية 2019.

 

ويعاني القطاع الصحي في اليمن من تدهور حاد من جراء الصراع المتفاقم، الذي أدى إلى تفشي الأوبئة والأمراض وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية.

والكوليرا بحسب تعريف منظمة الصحة العالمية، من أمراض الجهاز الهضمي، وهي عدوى معوية حادة تسببها بكتيريا تسمى الضمة الكوليرية، ولها فترة حضانة قصيرة، وينتشر المرض في المناطق التي لا تعالج فيها مياه المجاري وإمدادات مياه الشرب معالجة كافية.

 

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حرباً بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي جماعة مليشيا "الحوثي" المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014.

 

ومنذ مارس 2015 يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين، في حرب خلفت أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بحسب الأمم المتحدة.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان