رئيس التحرير: عادل صبري 06:24 صباحاً | الجمعة 23 أغسطس 2019 م | 21 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

من هو سيدي محمد ولد بوبكر.. المرشح المحتمل لرئاسة موريتانيا

من هو سيدي محمد ولد بوبكر.. المرشح المحتمل لرئاسة موريتانيا

العرب والعالم

سيدي محمد ولد بوبكر

من هو سيدي محمد ولد بوبكر.. المرشح المحتمل لرئاسة موريتانيا

وائل مجدي 31 مارس 2019 12:51

أعلن سيدي محمد ولد بوبكر، رئيس الوزراء الموريتاني الأسبق، ترشحه للانتخابات الرئاسية المقرر عقدها في شهر يونيو المقبل.

 

وأمام الآلاف من مناصريه الذين تجمعوا في ملعب ملح شرقي نواكشوط، لحضور مؤتمر ترشحه، قال ولد ببكر، إن "موريتانيا تقف على مفترق طرق وأمامها طريقان لا ثالث لهما، إما التردي في مهاوي الأحكام الفردية، أو أن تتجه نحو بناء دولة القانون والمواطنة.

 

وأضاف: "لقد خدمت بلدي من مواقع عديدة، مكنتني من اكتساب تجرِبة معتبرة ساهمتُ من خلالها بصدق وإخلاص في إدارة أزمات مصيرية، وإنجاز إصلاحات جوهرية، لذا قررت أن أعلن ترشحي لرئاسة الجمهورية، وأن أضع تجرِبتي وخِبرتي وكل ما لدي من إمكانات في خدمة شعبي ووطني".

 

 

وولد في مدينة أطار فاتح مايو 1958، ثم انتقلت الأسرة بحكم عمل والدها في الجيش الجمهوري إلى ولاية الحوض الشرقي في بداية سبعينيات القرن الماضي.

 

تولى منصب رئيس وزراء موريتانيا من عام 1992 إلى عام 1996.

 

وعاد مرة أخرى في الفترة من عام 2005 إلى عام 2007.

 

 

عمل مندوبا دائما لموريتانيا في الجامعة العربية وللأمم المتحدة قبل إحالته للمعاش.

 

وسبق أن أعلن محمد ولد الغزواني وبيرام ولد الداه اعبيد ترشحهما بشكل رسمي للانتخابات الرئاسية، الأول نظم حفلاً كبيراً في ملعب شيخه ولد بيديا وسط العاصمة، بينما اكتفى الثاني بمؤتمر في دار الشباب القديمة.

 

وكشفت تقارير صحفية أن المعارضة الموريتانية متجهة لتسمية سيدي محمد ولد بوبكر، أحد أبرز أعوان الرئيس الأسبق ولد الطايع، مرشحا موحدًا لها في انتخابات يونيو الرئاسية المقبلة، وذلك بالنظر لإجماع قادتها على الترشيح خارج أحزابها وبالنظر لضيق الخيارات المتاحة أمامها.

 

 

وسبق وأن أكد محمد ولود مولود، الرئيس الدوري لمنتدى المعارضة في تصريحات أدلى بها أمس "أن رئىس الوزراء الأسبق سيدي محمد ولد ببكر هو الشخص الوحيد الذي عبر عن عزمه الترشح، وطلب الدعم من مكونات في المعارضة خلال لقاءات انفرادية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان