رئيس التحرير: عادل صبري 10:33 مساءً | السبت 20 أبريل 2019 م | 14 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

تفاصيل جديدة بشأن اتفاق التهدئة في غزّة بوساطة مصرية

تفاصيل جديدة بشأن اتفاق التهدئة في غزّة بوساطة مصرية

العرب والعالم

مظاهرات يوم الأرض في فلسطين

3 شهداء ارتقوا في مظاهرات يوم الأرض

تفاصيل جديدة بشأن اتفاق التهدئة في غزّة بوساطة مصرية

أحمد علاء - وكالات 30 مارس 2019 19:10
كشفت مصادر فلسطينية مُطّلعة، أنّ الفصائل طلبت عبر الوسيط المصري بأنّ تبدأ إسرائيل في تطبيق تفاهمات التهدئة، قبل موعد الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية المقررة يوم التاسع من أبريل المقبل.
 
ونقلت صحيفة "القدس العربي" عن مسؤولٍ التقى الوفد المصري، اليوم السبت، قوله: إنّ بنود التفاهمات أُقرت منذ العام الماضي، إلا أنّ إسرائيل ماطلت خلال تلك الفترة أكثر من مرة في التنفيذ، مؤكّدًا أنّ ما جرى تنفيذه خلال الفترة الماضية لا يُنهي أزمات سكان غزّة.
 
وأضاف أنّ قيادة الفصائل تحدثت بشكلٍ واضح مع الوفد المصري حول هذا الأمر، وطالبت بضمانات حقيقية تُلزم إسرائيل بتنفيذ التفاهمات، موضحًا أنّه في حال جرى التوصل لاتفاق حول تطبيقها ستراقب الفصائل مدى التزام "إسرائيل" بها من خلال إشراك الوسيط المصري.
 
وبيّن أنّه في حال لم تلتزم "إسرائيل" بتنفيذها سيكون للفصائل الحق في العودة لاستخدام الوسائل الشعبية كافة، التي تستخدمها في مسيرات العودة، بعد أنّ تقرر تجميدها في حال بدء تطبيق التفاهمات.
 
وكان الوفد المصري قد وصل مساء أمس الأول الخميس إلى قطاع غزّة مُجددًا، بعد مغادرتها بساعات للقاء قادة الاحتلال "الإسرائيلي" وإبلاغهم برد الفصائل على مقترح التسهيلات بغزّة.
 
وشهد قطاع غزّة قبل أيام تصعيدًا عسكريًّا، تخلله شنّ طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارات مكثفة على أهداف بالقطاع، فيما يُجري الوفد المصري محاولات حثيثة لمنع التصعيد الشامل.
 
من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد شهداء تظاهرات يوم الأرض، إلى ثلاثة، بارتقاء الشهيد تامر هاشم أبو الخير (17 عامًا) جراء إصابته برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي في الصدر شرق خان يونس، إضافة إلى إصابة المئات، خلال مشاركتهم في مليونية الأرض والعودة.
 
والشهداء الثلاثة هم محمد جهاد سعد، 20 عامًا، وأدهم نضال عمارة، 17 عامًا، وتامر أبو الخير، 17 عامًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان