رئيس التحرير: عادل صبري 07:06 صباحاً | الأحد 18 أغسطس 2019 م | 16 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

الدماء تسيل في غزة.. هذا ما يحدث في القطاع المحاصر

الدماء تسيل في غزة.. هذا ما يحدث في القطاع المحاصر

العرب والعالم

استشهاد شاب في غزة

وسط إضراب عام..

الدماء تسيل في غزة.. هذا ما يحدث في القطاع المحاصر

أيمن الأمين 30 مارس 2019 11:10

على خلفية تصاعد التوتر داخل الأراضي الفلسطينية تحديدا بقطاع غزة المحاصر،

استشهد شاب فلسطيني، فجر اليوم السبت، متأثراً بجراح أصيب بها برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، وذلك قبيل انطلاق مسيرات حاشدة أطلق عليها اسم "مليونية العودة" في الذكرى السنوية الأولى للمسيرات المتواصلة على حدود قطاع غزة.

 

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، على صفحته بـ"فيسبوك": "استشهاد المواطن محمد جهاد جودت سعد (20 عاماً)، جراء إصابته بشظايا في الرأس من قِبل قوات الاحتلال الإسرائيلي شرقي غزة".

 

وعلى مدار أسبوع مضى، دعت الفصائل الفلسطينية واللجنة الشعبية لمسيرات العودة المواطنين في غزة إلى المشاركة والاحتشاد السلمي، اليوم، في المسيرة المليونية التي توافق ذكرى "يوم الأرض" الفلسطيني.

 

كما أطلقت فصائل العمل الوطني والقوى الوطنية والإسلامية وائتلافات شبابية دعوات عديدة للمشاركة في المسيرات التي ستخرج في مختلف المدن والبلدات الفلسطينية.

 

وكان الجيش الإسرائيلي دفع مزيداً من القوات إلى حدود غزة خلال الأيام الأخيرة؛ تحسباً لتنظيم مسيرات على غرار تلك التي استمرت عاماً كاملاً، واستشهد خلالها 266 فلسطينياً، وأصيب أكثر من 30 ألفاً آخرين.

 

ويشارك فلسطينيون، في المسيرات السلمية التي تُنظم قرب السياج الفاصل بين شرق غزة وإسرائيل، منذ أواخر مارس العام الماضي، للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى مدنهم وقراهم التي هُجّروا منها العام 1948، ورفع الحصار عن القطاع.

 

ويقمع الجيش الإسرائيلي تلك المسيرات السلمية بعنف، مما أسفر عن استشهاد عشرات الفلسطينيين، وإصابة آلاف.

 

وتوترت الأوضاع في قطاع غزة قبل نجو أسبوع، على خلفية إطلاق صاروخ من غزة باتجاه تل أبيب، أعقبه تصعيد عسكري بين المقاومة والاحتلال.

 

على الجانب الآخر، تشهد الأراضي الفلسطينية اليوم السبت، إضراباً شاملاً في ذكرى يوم الأرض، ويحيي الفلسطينيون في الوطن والشتات، الذكرى الـ 43 ليوم الأرض الخالد، الذي يصادف الـ 30 من كل عام، بمسيرات وفعاليات جماهيرية، تؤكد تمسك شعبنا وتشبثه بأرضه وبذل الغالي والنفيس دفاعا عنها.

 

وقد دعت الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار للإضراب الشامل اليوم السبت، وطالبت الجماهير الفلسطينية بأوسع مشاركة في الفعاليات السلمية لمليونية الأرض والعودة التي ستنطلق ظهراً من كافة مناطق قطاع غزة المحاصر.

 

وأكدّت الهيئة أهمية مشاركة كل أبناء شعبنا في الضفة والقدس والشتات والـ48 لإحياء يوم الأرض الخالد.

 

وانطلقت دعوات في الضفة المحتلة للإضراب الشامل في الذكرى الأولى لمسيرة العودة وكسر الحصار، ودعوات للتجمع في نقاط المواجهة مع الاحتلال.

 

كما جددّت تأكيدها ضرورة الحفاظ على الطابع الشعبي والسلمي لكافة الفعاليات والمسيرات؛ لقطع الطريق على مخططات العدو الذي يريد إراقة دماء المتظاهرين لإدخال هذا الدم الطاهر في بازار انتخابات الكنيست الصهيونية المقبلة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان