رئيس التحرير: عادل صبري 12:39 صباحاً | الثلاثاء 18 يونيو 2019 م | 14 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

غزة تتأهب لـ«مليونية الأرض والعودة».. حماس تحشد والأمم المتحدة تحذّر

غزة تتأهب لـ«مليونية الأرض والعودة».. حماس تحشد والأمم المتحدة تحذّر

العرب والعالم

مسيرات العودة

غزة تتأهب لـ«مليونية الأرض والعودة».. حماس تحشد والأمم المتحدة تحذّر

أحمد علاء 29 مارس 2019 20:03
حثّ مسؤول الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية جيمي مكجولدريك، الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في غزة، على تجنّب التصعيد العنيف عشية الذكرى الأولى لبدء الاحتجاجات الأسبوعية على الحدود تحت مسمى "مسيرة العودة الكبرى".
 
ومن المقرر أن تنطلق، السبت، بغزة، مسيرة "مليونية الأرض والعودة" دعت لها فصائل فلسطينية، إحياء لذكرى يوم الأرض ومرور عام على انطلاق مسيرات العودة وكسر الحصار.
 
و"يوم الأرض" تسمية تُطلق على أحداث جرت في 30 مارس 1976، استشهد فيها ستة فلسطينيين، خلال احتجاجات على مصادرة سلطات الاحتلال مساحات واسعة من الأراضي.
 
 
وأصدر مكجولدريك بيانًا، اليوم الجمعة، يوضح فيه "التكاليف البشرية" الطائلة التي ترتبت على الرد العنيف على المظاهرات المستمرة منذ عام، خاصة على أطفال غزة.
 
وبحسب البيان، فإنّ 195 فلسطينيًّا، بينهم حوالي 40 طفلًا، استشهدوا على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلية، وأصيب ما يقرب من 29 ألف فلسطيني بينهم 7000 بنيران حية.
 
من جهتها، قالت حركة "حماس"، اليوم، إنّ "مليونية مسيرات العودة" التي ستنطلق غدًا السبت على حدود غزة "خطوة مهمة على طريق كسر الحصار الإسرائيلي وتثبيت حق العودة".
 
 
وكان جيش الاحتلال قد دفع المزيد من قواته خلال الأيام الأخيرة إلى حدود قطاع غزة وذلك تحسبًا لمسيرات حاشدة متوقعة، وتضم التعزيزات العسكرية الإسرائيلية دبابات وعربات مدرعة وآليات عمل، قرب مدينة سيدروت.
 
ومنذ نهاية مارس 2018، يشارك فلسطينيون، مساء كل جمعة، في المسيرات السلمية التي تُنظم قرب السياج الفاصل بين شرقي غزة وإسرائيل، ويطالب المشاركون في المسيرة الأسبوعية، بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم، ورفع الحصار عن القطاع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان