رئيس التحرير: عادل صبري 02:00 مساءً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

لماذا ألغى رئيس "الشيوخ" الروماني زيارته للمغرب؟

لماذا ألغى  رئيس الشيوخ الروماني زيارته للمغرب؟

العرب والعالم

العاهل الأردني

لماذا ألغى رئيس "الشيوخ" الروماني زيارته للمغرب؟

متابعات 27 مارس 2019 16:29

 


ألغى رئيس مجلس الشيوخ الروماني، "كالين بوبتشكو"، زيارة له كانت مقررة للمغرب، الأربعاء، بعدما طلبت الرباط تأجيلها، بعد أيام من تصريحات رئيسة وزراء رومانيا فيوريكا دانسيلا، بشأن نقل سفارة بلادها إلى القدس المحتلة.

وبحسب بيان لمجلس الشيوخ الروماني، نقلته وسائل إعلام محلية، ألغى "بوبتشكو" زيارة للمغرب كانت ستبدأ الأربعاء وتستمر 5 أيام، بعدما طلبت الرباط تأجيلها.

وقالت صحيفة "رومانيا إنسايدر" المحلية، اليوم : "اضطر رئيس مجلس الشيوخ الروماني إلى إلغاء زيارته للمغرب، بعد أن أعلنت رئيسة الوزراء دانسيلا، في 24 مارس في واشنطن، أنها ستنقل سفارة رومانيا في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس".

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات المغربية بشأن حيثيات إلغاء الزيارة.

وكان من المقرر أن يجري المسؤول الروماني مباحثات مع لحبيب المالكي رئيس مجلس النواب المغربي (الغرفة الأولى بالبرلمان) وحكيم بن شماس رئيس مجلس المستشارين (الغرفة الثانية) في إطار مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الرومانية.

والأحد الماضي، أعلنت رئيسة الحكومة الرومانية، فيوريكا دنسيلا، خلال مؤتمر لمنظمة "آيباك" بالعاصمة الأمريكية واشنطن، أنها ستنقل سفارة بلادها إلى مدينة القدس.

إلا أن الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، أعلن رفضه قرار دنسيلا بنقل سفارة بوخاريست من تل أبيب إلى مدينة القدس.

وقال الرئيس الروماني، في بيان نقلته صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني، "أثبتت رئيسة الوزراء في البلاد جهلها بشأن السياسة الخارجية فيما يخص قضية القدس".

وأشار إلى أنه "لا يمكن اتخاذ مثل هذا القرار دون موافقته، بحسب الدستور في رومانيا". مؤكدا أنه "لم يتسلم قرارا بهذا الخصوص".

وإثر ذلك، قال الديوان الملكي الأردني، في بيان نُشر الإثنين، إن عاهل البلاد الملك عبد الله الثاني قرر إلغاء زيارة مجدولة إلى رومانيا بعد تصريحات دانسيلا، بشأن نقل سفارتها إلى القدس.

وضمن ردود الفعل، أعلنت جمعية رجال الأعمال الأردنيين (غير حكومية وتعد ممثلا لرجال الأعمال)، في بيان نشرته الإثنين، تجميد الاتفاقية الموقعة عام 2013 مع اتحاد غرف الصناعة والتجارة الرومانية.

ونقلت الولايات المتحدة وغواتيمالا سفارتيها رسميا من مدينة تل أبيب إلى القدس، في مايو الماضي.

ونتج عن ذلك تنديد دولي كبير بالخطوة الأمريكية، وقطع القيادة الفلسطينية اتصالاتها مع واشنطن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان