رئيس التحرير: عادل صبري 03:41 صباحاً | الأحد 16 يونيو 2019 م | 12 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

ردد كلمات هتلر في الكونجرس الأمريكي.. دعونا نرى كيف ستتم مساءلة النائب الجمهوري؟

ردد كلمات هتلر في الكونجرس الأمريكي.. دعونا نرى كيف ستتم مساءلة النائب الجمهوري؟

العرب والعالم

النائب مو بروكس

ردد كلمات هتلر في الكونجرس الأمريكي.. دعونا نرى كيف ستتم مساءلة النائب الجمهوري؟

إنجي الخولي 27 مارس 2019 03:47

ردد كلمات الزعيم النازي، أدولف هتلر، في قاعة مجلس النواب الأمريكي ، وعلى غرار رئيسه ، انتقد النائب الجمهوري عن ولاية ألاسكا مو بروكس  تعامل الإعلام مع نتائج تحقيق روبرت مولر، فماذا قال؟ و كيف ستتم مساءلته؟.

 

ودعت النائبة إلهان عمر، التي أصبحت مركزاً للجدل بسبب تعليقاتها في وقت سابق من هذا العام، إلى مساءلة النائب مو بروكس  بعد أن اقتبس كلمات من الزعيم النازي، أدولف هتلر في قاعة مجلس النواب.

 


ترامب: الإعلام عدو الشعب

 

ووصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وسائل الإعلام الرئيسية بأنها "عدو الشعب" و"حزب المعارضة الحقيقي" الثلاثاء بعدما برأه تقرير المدعي الخاص روبرت مولر من التواطؤ مع روسيا، متهما الصحافيين بالتحيّز في تغطيتهم لحيثيات التحقيق.

 

وقال ترامب عبر "تويتر" إن "وسائل الإعلام الرئيسية تواجه انتقادات وازدراء من كل أنحاء العالم لأنها فاسدة وزائفة. على مدى عامين، دفعوا قدما التضليل بشأن التعاون مع روسيا في وقت كانوا يدركون دائما بأنه لم يكن هناك أي تعاون".

وأضاف: "هم في الحقيقة عدو الشعب وحزب المعارضة الحقيقي" ، بحسب " أ ف ب".

 

 

كلمات هتلر في الكونجرس

 

وكان بروكس قد توجه في وقت سابق من يوم الثلاثاء إلى مجلس النواب

لإدانة الديمقراطيين ووسائل الإعلام بسبب "خدعة الأكاذيب الكبيرة"- على حد تعبيره- التي أعقبت تحقيق المحقق الخاص روبرت مولر، الذي لم يعثر على أي دليل على التواطؤ بين حملة ترامب وروسيا.

 

وقد كتب هتلر عن نظرية "الكذب الكبير" في سيرته الذاتية في عام  ، 1925 ، بحسب صحيفة " القدس العربي".
 

وقال بروكس:" يجب على أمريكا أن ترفض أكاذيب الديمقراطيين والإعلام أو تستسلم للخطر الذي يتربص بها، والأضرار الفظيعة التي تنجم عن ذلك، وإذا كان للاشتراكيين في وسائل الإعلام الإخبارية المزيفة أي شرف، فيقومون بتطهير أرواحهم والتكفير عن خطاياهم، ولكن على الأرجح، يضاعفون من أكاذيبهم، لأن مواصلة الكذب أمر أساسي لنظرية الكذبة الكبرى".

 

وأضاف بروكس أنه في هذا السياق يقتبس من اشتراكي آخر أتقن دعاية الكذبة الكبيرة إلى أقصى حد وبشكل مميت، وبالفعل أقتبس بروكس كلمات من هتلر، ولكنه لم يشر إلى موافقته على كلمات الزعيم النازي أو أفعاله.

 

 

إلهان: كيف ستتم مساءلة النائب؟

 

ودعت النائبة إلهان عمر، إلى مساءلة بروكس بعد أن اقتبس كلمات من الزعيم النازي، أدولف هتلر للدفاع عن ترامب ضد وسائل الإعلام ،

وقالت إلهان في تغريدة " هذا مثير للاشمئزاز، دعونا نرى كيف ستبدو مساءلة هذا النائب" .

وكانت إلهان عمر قد تعرضت لهجوم كبير من السياسيين الموالين لإسرائيل في واشنطن بعد أن أثارت قضية ولاء جماعات الضغط اليهودية في أمريكا.

 

ولأنها اعترضت على إذواجية السياسة الأمريكية وسيطرة اللوبي ايهودي على السياسات ، فكانت تحت النيران ، فخلال هجوم إسرائيل على قطاع غزة، انتقدت إلهان فشل الإعلام الأمريكي والانسياق وراء الدعاية الإسرائيلية، وعدم محاولته استكشاف ما يحدث للفلسطينيين على أرض الواقع في هذا القطاع قليل الحيلة.
 

 وفي واقعةٍ أخرى وُصفت إلهان في الكونغرس بأنَّها «مخطئة» عندما اعترضت على نفوذ لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (الإيباك)، التي تضغط على السياسيين لإسكات الجدل الدائر حول الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني.

 

وأقرت إلهان بأنَّ اختياراتها للألفاظ لم تكن موفقة، واعتذرت عن الألم الذي ربما تكون سبَّبته تصريحاتها، لكونها جديدةً على واشنطن و«اللغة المقبولة» التي ينبغي استخدامها عند تناول مثل هذه الأمور.

 

 ورغم اعتذارها، ظلَّت في مرمى نيران الانتقادات. ولأنَّها مسلمة ترتدي الحجاب وتنتقد إسرائيل، سعى الحزب الجمهوري لاستغلالها ضمن محاولاته المتواصلة للوقيعة بين المجتمع اليهودي والديمقراطيين.

 

ومن جانبهم رد بعض الديمقراطيين بغضبٍ شديد. واستُخدمت لهجة حادة لإدانة تصريحات إلهان، ووصفت تعبيراتها بأنَّها «متعصبة» و«مهينة»، وبالطبع «إساءات معادية للسامية».

 

فهل يتعرض النائب الجمهوري إلى انتقادات مماثلة عقب اقتباسه كلمات من الزعيم النازي أدولف هتلر ؟

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان