رئيس التحرير: عادل صبري 10:34 مساءً | السبت 15 يونيو 2019 م | 11 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| غزة تحت القصف.. شهيد وإصابات في مواجهة الاحتلال لـ «الإرباك الليلي»

بالصور| غزة تحت القصف.. شهيد وإصابات في مواجهة الاحتلال لـ «الإرباك الليلي»

العرب والعالم

فعاليات الإرباك الليلي في غزة

بالصور| غزة تحت القصف.. شهيد وإصابات في مواجهة الاحتلال لـ «الإرباك الليلي»

محمد عبد الغني 24 مارس 2019 10:20

 

لا تزال آلة الاحتلال الغاشمة تضرب فلسطين المحتلة كل يوم، وسط انتهاكات بحق الشعب الأبي الذي يدافع بأراوحه عن أرضه في ظل صمت دولي على كم الجرائم المرتكبة بحق الفلسطينيين.

 

وفجر اليوم شنت طائرات حربية لقوات الاحتلال، غارتين قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة، بالتحديد على منطقة مخيم "العودة" شرقي مدينة رفح، أقصى جنوبي القطاع، دون الإعلان عن وقوع إصابات.

 

من جانبه، أعلن جيش الاحتلال، في بيان له، استهداف موقعين رصد يتبعان لحركة "حماس" شرقي رفح، ردا على إطلاق بالونات حارقة.

 

ويطلق فلسطينيون من غزة بالونات تحمل مواد مشتعلة باتجاه المستوطنات اليهودية منذ مايو الماضي، في أسلوب احتجاجي ضمن مسيرات "العودة وكسر الحصار".

 

ومنذ نهاية مارس 2018، يشارك فلسطينيون في المسيرات السلمية التي تُنظم قرب السياج الفاصل، ويطالب المشاركون في المسيرات الأسبوعية، بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم، ورفع الحصار عن القطاع.

                                                                                           

فيما يقمع الاحتلال تلك المسيرات السلمية بعنف، ما أسفر عن استشهاد عشرات الفلسطينيين، وإصابة الآلاف بجروح مختلفة.

 

شهيد وإصابات

 

وأمس السبت، أصيب 3 فلسطينيين، برصاص الاحتلال قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة

 

وقالت وزارة الصحة في بيان إن "3 مواطنين فلسطينيين أصيبوا برصاص الجيش الإسرائيلي على الحدود الشرقية لقطاع غزة"، مضيفة: "الطواقم الطبية وصفت جراح أحدهم بالخطيرة، وأنها تتعامل مع حالته".

 

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأحد، عن استشهاد فلسطيني، متأثرا بإصابته، أمس، برصاص الاحتلال، خلال مشاركته في فعاليات مسيرة "العودة".

 

وقالت الوزارة بغزة في بيان مقتضب، إن "الشاب حبيب المصري (24 عاما) استشهد متأثراً بجراحه التي أصيب بها أمس، بالصدر، برصاص إسرائيلي شمالي القطاع".

 

 

"الإرباك الليلي"

 

وتتواصل فعاليات "الإرباك الليلي" على طول الحدود شرق قطاع غزة ، حيث أصيب عدد من المواطنين بالاختناق الشديد مساء يوم السبت، جراء استهداف الاحتلال المشاركين في الفعاليات.

 

وأكدت مصادر محلية إصابة عدد من الشبان بالاختناق الشديد؛ بعد إطلاق الاحتلال قنابل الغاز صوب المُشاركين في فعاليات "الإرباك الليلي". بحسب موقع فلسطين الآن .

 

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيمات العودة الخمس على السياج الفاصل شرق قطاع غزة.

 

وأضافت أن الشبان أشعلوا الإطارات المطاطية وألقوا القنابل الصوتية تجاه جنود الاحتلال الإسرائيلي، فيما رد الاحتلال بإطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز صوب المتظاهرين.

 

بدورها، قالت صحيفة "يديعوت احرنوت" إن التظاهرات تجددت على حدود غزة هذا المساء، لافتة إلى أنه يسمع دوي انفجارات قوية الآن في منطقة المجلس الاقليمي "أشكول".

 

ووصفت الصحيفة الإسرائيلية، "المظاهرات على حدود قطاع غزة هذا المساء بالأعنف منذ أي وقت مضى".

 

يشار إلى أن وحدات الإرباك الليلي، أعلنت صباح اليوم السبت، عن تصعيد فعالياتها السلمية الشعبية على حدود قطاع غزة.

 

وقالت الارباك الليلي في بيان صحفي، "سيبدأ الارباك كل يوم الساعة السابعة مساء وسيستمر حتى ساعات الفجر بالقرب من التجمعات العسكرية والاستيطانية"، مضيفة أنه سيتم مضاعفة أعداد البالونات الحارقة في ساعات النهار.

 

 

اعتقالات ومداهمات

 

على جانب آخر، شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأحد، حملة اعتقالات ومداهماتٍ واسعة في منازل المواطنين بالضفة الغربية المحتلة.

 

وأفادت مصادر محلية، أنّ جيش الاحتلال اعتقل 12 مواطناً، قال إنهم مطلوبون لديه، خلال حملة مداهمات بمناطق متفرقة من الضفة الغربية.

 

واقتاد جنود الاحتلال المعتقلين للاستجواب في منطقة مجهولة.

 

يذكر أن قوات الاحتلال تشنّ عمليات اعتقال ليلية يومية، تطال مختلف محافظات الضفة الغربية المحتلّة، ويتمّ خلالها اعتقال مواطنين بشكل تعسّفي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان