رئيس التحرير: عادل صبري 11:27 صباحاً | الاثنين 24 يونيو 2019 م | 20 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بالأرقام.. كل ما تريد معرفته عن أزمة الجولان التي أشعلها ترامب

فيديو| بالأرقام.. كل ما تريد معرفته عن أزمة الجولان التي أشعلها ترامب

العرب والعالم

جنود للاحتلال

فيديو| بالأرقام.. كل ما تريد معرفته عن أزمة الجولان التي أشعلها ترامب

أيمن الأمين 23 مارس 2019 13:00

وسط تنديد عربي وغربي، ينتظر العالم القرار الذي سيعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأسبوع المقبل، بشأن اعترافه الكامل بسيادة دولة الاحتلال الإسرائيلي على هضبة الجولان السورية المحتلة.

 

الهضبة السورية المحتلة "الجولان"، باتت حديث العالم في الساعات الأخيرة، والتي ربما تزداد سخونة مع الإعلان الرسمي من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

 

ومؤخرا، توالت ردود الفعل العربية والدولية الرافضة والمنددة بتصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن سيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان التي احتلتها من سوريا عام 1967.

 

ولاقى موقف ترامب إدانات واسعة بعد تغريدة له قال فيها "بعد 52 عاما حان الوقت لكي تعترف الولايات المتحدة بالكامل بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان"، كما حذرت تركيا وروسيا من تداعياته.

 

وذكر الرئيس الأميركي أنه سيقدم على هذه الخطوة رغم مناشدات عديدة من مختلف أنحاء العالم لثنيه عن ذلك، وأضاف أنه يتفهم صعوبة الأمر وعدم إقدام أي من الرؤساء الأميركيين السابقين عليه.

 

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول كبير بالإدارة الأميركية قوله، إن مسؤولين أميركيين يعدون وثيقة رسمية باعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان، ومن المرجح أن يوقعها ترامب الأسبوع المقبل أثناء زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لواشنطن.

 

واحتلّت إسرائيل مرتفعات الجولان والضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة في حرب عام 1967، وبعد ذلك ضمّت مرتفعات الجولان والقدس الشرقية في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي.

 

ومنتصف نوفمبر الماضي، صوتت الولايات المتحدة للمرة الأولى ضد قرار أممي يعتبر ضم إسرائيل للجولان "لاغيا وليس في محله" وكانت الدولة الوحيدة التي اتخذت هذا الموقف.

 

ووردت تلميحات أميركية بشأن مرتفعات الجولان قبل أسبوع، عندما غيّرت الخارجية وصفها لتلك المرتفعات، واستبدلت وصفها بالمحتلة بعبارة "التي تسيطر عليها إسرائيل".

 

للمزيد من المعلومات.. شاهد الفيديو التالي:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان