رئيس التحرير: عادل صبري 11:09 مساءً | السبت 20 أبريل 2019 م | 14 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

تطورات جديدة في «الطلاق البريطاني».. الاتحاد الأوروبي يقدم مهلة إضافية

تطورات جديدة في «الطلاق البريطاني».. الاتحاد الأوروبي يقدم مهلة إضافية

أحمد علاء - وكالات 21 مارس 2019 19:36

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، اليوم الخميس، أنّ الاتحاد الأوروبي سيمنح بلادها مدة إضافية طلبتها لإقرار البرلمان اتفاق الخروج "بريكست".

 

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلت بها "ماي" قبيل انطلاق أعمال القمة الأوروبية في العاصمة البلجيكية بروكسل، والتي تستمر يومين، حيث قالت أن بلادها ستواصل العمل مع الاتحاد الأوربي فيما يتعلق بالمصالح المشتركة حتى بعد مغادرتها.

 

وأضافت: "الشيء الأهم هو تنفيذ البرلمان (البريطاني) لعملية الخروج التي طالب بها الشعب الإنجليزي في الاستفتاء، وآمل تحقيق ذلك من خلال إقرار اتفاق بريكست".

 

وأشارت إلى أنَّها تواصل العمل من أجل إقرار البرلمان للاتفاق من أجل تحقيق خروج منظم من الاتحاد.

 

في سياق متصل، أكّدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ضرورة زيادة الاستعدادت لاحتمال رفض البرلمان البريطاني للاتفاق، وقالت إنّ الاتحاد الأوروبي سيبذل قصارى جهده من أجل خروج بريطانيا باتفاق.

 

وأضافت: "اتفاق بريكست مهم، لكن يتعين على أعضاء الاتحاد الـ27 التفكير بمستقبلهم".

 

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، تطرقت ميركل إلى طلب ماي تأجيل بريكست حتى 30 يونيو  المقبل، بدلًا من 29 مارس الجاري (التاريخ المحدد للخروج).

 

وصرحت المستشارة الألمانية: "سنناقش الموضوع بشكل مكثف اليوم مع 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، إذا صوّت برلمان المملكة المتحدة الأسبوع المقبل إيجابيا على اتفاقية الخروج فيمكننا تلبية الطلب من حيث المبدأ".

 

من جانبه، قال رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، إنَّ المجلس الأوروبي سيجتمع الأسبوع المقبل في حال رفض البرلمان البريطاني اتفاق بريكست الحالي.

 

وأعلنت ماي، أمس الأربعاء، إرسال خطاب رسمي للاتحاد الأوروبي تطلب فيه تأجيل بريكست حتى 30 يونيو المقبل.

 

وتبع الإعلان تحذير المفوضية الأوروبية، من أن إرجاء موعد خروج بريطانيا إلى نهاية يونيو، سيتسبب في مخاطر سياسية وقانونية كبيرة.

 

وكان من المقرر أن تنسحب بريطانيا رسميا من الاتحاد في 29 مارس الجاري، إلا أن تصويتا بمجلس العموم أيد تأجيل الخروج، حتى تتفق رئيسة الوزراء مع البرلمان على صيغة نهائية لاتفاق بريكست.

 

واتخذت لندن قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست" عبر استفتاء أجرته في 23 يونيو 2016.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان