رئيس التحرير: عادل صبري 02:44 صباحاً | الاثنين 17 يونيو 2019 م | 13 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

فيديو وصور.. السيسي يستقبل الملك سلمان في شرم الشيخ

فيديو وصور.. السيسي يستقبل الملك سلمان في شرم الشيخ

العرب والعالم

الملك سلمان والسيسي

خادم الحرمين يترأس وفد المملكة في القمة العربية الأوروبية

فيديو وصور.. السيسي يستقبل الملك سلمان في شرم الشيخ

أحمد علاء 23 فبراير 2019 17:34
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز فور وصوله مطار شرم الشيخ للمشاركة فى القمة العربية الأوروبية.
 
ونشرت وسائل إعلام سعودية صورًا ومقاطع فيديو للحظات وصول خادم الحرمين الشريفين.
 
 
ويجري الزعيمان مباحثات تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في كافة المجالات، ويتطرقان إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
 
 
ومن المقرر أن تنطلق في مدينة شرم الشيخ، غدًا الأحد، النسخة الأولى من القمة العربية الأوروبية، بحضور عدد من زعماء دول الاتحاد الأوروبي والقادة العرب، تحت شعار "الاستثمار في الاستقرار".
 
وبدأ القادة ورؤساء الوفود في التوافد إلى مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، فيما من المقرر أن تشهد مدينة عددًا من اللقاءات الثنائية والاجتماعات على هامش أعمال القمة.
 
وتنعقد القمة على مدى يومين، بمشاركة 49 دولة، (21 دولة عربية و28 دولة أوروبية)، ومن المرتقب أن تبحث مجموعة عدة قضايا مثل التجارة والاستثمار والهجرة ومكافحة الإرهاب وأزمات منطقة الشرق الأوسط.
 
وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية أنّ جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي تعولان على القمة التي تعقد على مدار يومين في دفع وتعزيز التعاون على المستويين الاقتصادي والتجاري، وكذلك تنسيق المواقف فيما يتعلق بالملفات السياسة والأمنية، خصوصاً قضية فلسطين، والهجرة غير المشروعة التي تحظى باهتمام كبير لكثير من دول الاتحاد الأوروبي.
 
وسلطت صحيفة "القدس العربي" اللندنية الضوء على مناقشة القمة ملفات مشتركة أبرزها مرتبط بقضايا المنطقة والأمن والإرهاب والهجرة غير النظامية.
 
وتصف وسائل إعلام مصرية هذه القمة بـ"أنّها تاريخية وغير مسبوقة"، وتجسد مكانة مصر السياسية حاليًّا على الساحة الدولية ودورها المركزى فى المنطقة وكحلقة وصل ونقطة التقاء للحضارة العربية والأوروبية.
 
وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية لوكالة أنباء الشرق الأوسط، بأنّه من المنتظر أن تضم القمة أضخم حضور دبلوماسي من الجانبين العربي والأوروبي على المستوي الرئاسي، سيطرحون على بساط النقاش التحديات التي تواجه الطرفين، وفي مقدمتها الإرهاب والهجرة غير الشرعية، والجريمة المنظمة العابرة للحدود، وكذلك ملفات النزاعات، والقضية الفلسطينية.
 
 
في سياق متصل، أكّد الدكتور صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب أنّ انعقاد القمة العربية الأوروبية فى شرم الشيخ تبعث بعدة رسائل للعالم كله فى مقدمتها أن مصر فى عهد الرئيس السيسى أصبح لها دورها الريادى والمحورى تجاه جميع القضايا الإقليمية والدولية.
 
وأضاف في بيان له، أنّ الرسالة الثانية تؤكد أن مصر اصبحت بلد الأمن والآمان والاستقرار، وأنها ليست قادرة فقط على تحقيق الأمن والاستقرار بل حققت نجاحات كبيرة وغير مسبوقة شهد بها العالم كله فى مواجهة الإرهاب والإرهابيين معتبًرا هذه القمة بأنها فرصة كبيرة لبحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وفى مقدمتها مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وجهود تحقيق التنمية.
 
وأشار إلى أنّ انعقاد القمة العربية الأوروبية فى شرم الشيخ، تؤكد الزعامة العربية لمصر، وكذا ثقة الاتحاد الأوروبى فى مصر، مؤكدًا أنّها تبعث برسالة ثالثة للعالم تتعلق بالترويج للسياحة المصرية عالميًّا، وبخاصةً أنّ هذه القمة سيحضرها العديد من رؤساء الدول العربية والأوروبية، وهو ما يؤكد أن مصر بلد الأمن والأمان ومن ثم يمثل دعاية وترويج للسياحة المصرية، وأن الوفود الأوروبية والعربية والمرافقين لهم وإطلاعهم على الحياة فى مصر ينشط الاقتصاد والاستثمار والتجارة فى مصر، فضلاً عن أن الحوار البناء بين المؤسسات والأفراد المصرية والمشاركون.
 
 
 
وأشار إلى أن الرسالة الرابعة تتمثل فى معرفة الوفود العربية والأوروبيين بما يتم على أرض مصر من مشروعات قومية كبرى ومن نجاحات كبيرة حققتها مصر فى مسيرة الإصلاحات الاقتصادية والتنمية وهذا سيعمل على دعم العلاقات الأوروبية العربية، لاسيما أن الاتحاد الأوروبى هو الشريك التجارى الأول للعالم العربى وللدولة المصرية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان