رئيس التحرير: عادل صبري 05:50 مساءً | السبت 17 أغسطس 2019 م | 15 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

لماذا تراجعت واشنطن عن خطة ترامب بشأن الانسحاب الكلي من سوريا؟

لماذا تراجعت واشنطن عن خطة ترامب بشأن الانسحاب الكلي من سوريا؟

أحمد علاء - وكالات 22 فبراير 2019 21:48
قال السيناتور الأمريكي ليندسي جراهام - اليوم الجمعة - أنّ خطة الرئيس دونالد ترامب المتعلقة بالانسحاب من سوريا تهدف إلى الدفع باتجاه نشر ما يصل إلى ألف جندي أوروبي في ذلك البلد.
 
وكان البيت الابيض قد أعلن في ساعة متأخرة من مساء أمس الخميس، أنّ الجيش الأمريكي سيبقي نحو 200 جندي في سوريا في مهمة "لحفظ السلام" لفترة زمنية، وذلك في تراجع لافت عن خطة ترامب القاضية بسحب جميع الجنود الذين يتجاوز عددهم الفين بحلول 30 أبريل.
 
وصرح جراهام - الذي أمضى الأسابيع الأخيرة يدعو ترامب علنًا لتعديل خطة الانسحاب - في حديث لشبكة "فوكس نيوز"، بأنّ الجنود الـ200 المتبقين سيحفزون الحلفاء الأوروبيين على نشر عدد أكبر من القوات، لافتًا إلى أنّ الجنود سيجتذبون ربما ألف أوروبي.
 
وأضاف: "آلاف الأوروبيين قتلوا على أيدي مقاتلين (من تنظيم داعش) جاؤوا من سوريا إلى أوروبا.. الآن يقع العبء على أوروبا.. 80% من العملية يجب أن تكون أوروبية، و20% ربما نحن".
 
 
وتصريحات جراهام عن مقتل آلاف الأوروبيين بأيدي تنظيم "داعش" يصفها البعض بأنّها مبالغ فيها، فبحسب مجموعات رصد مختلفة، قتل أقل بكثير من ألف شخص في هجمات نفذها متشددون من مختلف الأصول في أوروبا منذ 2014.
 
لكنّ تصريحات كتلك تتوافق مع واحد من الموضوعات المحببة لترامب، رأيه القائل بأن حلفاءه الأوروبيين وحلف شمال الأطلسي لا يقدمون إسهامات كافية في حماية الأمن الدولي، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.
 
وأوضح جرهام أنّه يتحدث إلى ترامب باستمرار بشأن الانسحاب وأقنعه بضرورة إقامة منطقة عازلة لحماية القوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة من هجوم تركي محتمل، مؤكدًا أنه قال للرئيس "لا تريد إنهاء حرب وبدء أخرى".
 
 
والأسبوع الماضي، زار وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان أوروبا في محاولة لإقناع دول حليفة للولايات المتحدة بالإبقاء على قوات لها في سوريا بعد انسحاب الولايات المتحدة، لكنه لم يفلح في إقناع هذه الدول بالسبب الذي قد يدفعها للمخاطرة بجنودها بعد انسحاب القوات الأمريكية.
 
وتردد أن جراهام قال لشاناهان إنّ إبلاغ حلفاء بأن الولايات المتحدة تعتزم الانسحاب بشكل كامل بحلول 30 أبريل كان فكرة "غبية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان