رئيس التحرير: عادل صبري 07:00 مساءً | الثلاثاء 19 فبراير 2019 م | 13 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

فيديو| بالأرقام.. 4 أشهر على اغتياله.. أبرز محطات قضية خاشقجي

فيديو| بالأرقام.. 4 أشهر على اغتياله.. أبرز محطات قضية خاشقجي

أيمن الأمين 06 فبراير 2019 12:20

126 يوما مرت على اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بالعاصمة التركية اسطنبول، ولا يزال قاتل الرجل "طليق".

 

قاتل جمال لم يعرف بعد، ولم يتم إدانته، حتى محاكمة القتلة لم يعرف عنها شيئا، وسط رفض سعودي بإرسالهم إلى تركيا للمحاكمة بعد مطالبات أنقرة.

 

قضية اغتيال جمال، تلك القضية التي أرقت المملكة العربية السعودية طيلة الـ 4 أشهر الفائتة، لم تكتب نهايتها حتى الآن، ولا يعلم أحد متى سيدان القتلة، فقد أتمت شهرها الرابع دون أن تصل يد العدالة إلى من أصدر الأمر المباشر بالجريمة.

 

جمال خاشقجي

 

القضية والتي طال أمدها، وبعد أسابيع من المماطلات السعودية بحسب تصريحات تركية، وبعد أن أعلنت تركيا أن الرياض غير متعاونة في قضية التحقيق، سعت أنقرة لتدويل التحقيق وهو ما نجحت فيه نسبياً، حيث كلفت المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة أجنيس كالامارد، وهي مقررة أممية حول عمليات الإعدام خارج نطاق القضاء، بالتحقيق في الجريمة والتي وصلت إلى تركيا قبل أيام.

 

يذكر  أنه منذ 2 أكتوبر الماضي باتت قضية خاشقجي من بين الأبرز والأكثر تداولاً على الأجندة الدولية؛ حيث قتل في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية.

 

وتواجه السعودية أزمة كبيرة على خلفية قضية مقتل خاشقجي، إذ اعترفت المملكة، في 20 أكتوبر الماضي، بمقتله في قنصلية بلاده في إسطنبول، بعد 18 يوماً من الإنكار.

 

الملك سلمان بن عبد العزيز

 

ومرت القضية قبل وصولها إلى أدراج المحاكم السعودية ومنصة الأمم المتحدة بعدة مراحل، تراوحت شداً وجذباً بين أنقرة والرياض، وترقب ورصد من قبل المجتمع الدولي؛ وهو ما انعكس تبايناً في المواقف.

 

ولعل التقرير الذي تعده كالامارد وسينشر في نهاية مايو المقبل، قبل جلسة مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في يونيو المقبل، سيكون موقفاً دولياً متقدماً، يضع الأسرة الدولية أمام مسؤولياتها في حماية حقوق الإنسان.

 

للمزيد من المعلومات عن أبرز محطات قضية خاشقجي.. شاهد الفيديو التالي:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان