رئيس التحرير: عادل صبري 05:22 صباحاً | الأحد 17 فبراير 2019 م | 11 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

«الزوايا الأشراف» بالجزائر تثير الجدل.. وطريقة صوفية تتبرأ منها

«الزوايا الأشراف» بالجزائر تثير الجدل.. وطريقة صوفية تتبرأ منها

العرب والعالم

رئيس نقابة الزوايا الأشراف الشيخ عامر بن سليم ساعد

آخرها «أكل لحوم الحمير»..

«الزوايا الأشراف» بالجزائر تثير الجدل.. وطريقة صوفية تتبرأ منها

فادي الصاوي 04 فبراير 2019 20:04

 

 تسببت ماتسمى بالنقابة العامة للزوايا الإشراف بالجزائر، فى حالة من الجدل داخل المجتمع الجزائري بسبب فتواها وأرائها الشاذة البعيدة عن تعاليم الدين الإسلامي، والتى كان آخرها إباحة أكل لحوم الحمير.

 

وفى المقابل تبرأت إحدي الطرق الصوفية بالجزائر من هذه النقابة مؤكدة أنها كيان وهمي لا وجود له على أرض الواقع.

 

ففى ردها على الجدل الذى أثاره قرار رفع الحكومة الجزائرية حظر استيراد لحوم البغال والحمير، أصدرت النقابة الوطنية للزوايا الأشراف فى الجزائر، بيانا أكدت فيه أنها لا ترى ضررا فى أكل لحم الحمير والبغال.

 

وقالت النقابة فى بيان لها نشرته على صفحتها على فيس بوك: "هناك من راسل النقيب يسأل عن موضوع بزعمهم إثارة تساؤلات بالنسبة لأكل لحم الحمير والبغال والذى رخصت له وزارة التجارة بالاستيراد، ونحن نراه لا فيه ضرر ولا ضرار، وإنما مكروه فقط فى صوته، وهذه الحيوانات هى وحشية بطبيعتها".

 

وفى تفسيرها لحادثة الصراصير في الحرم المكي، زعمت النقابة الوطنية للزوايا الإشراف، أن كل علامات ظهور المهدي المنتظر وصفاته قد تطابقت مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

 

وقالت نقابة الزوايا الإشراف الجزائرية، بأنه ورد في مخطوط جد نقيبها عامر سليم بن سعد الحسني، أن ظهور حشرات سوداء وإعصار وبرق في مكة المكرمة جميعها من علامات ظهور المهدي المنتظر الذى يقارن اسم النبي محمد والنبى سليمان.

 

ومن ضمن الآراء الشاذة أيضًا، دعوة النقابة، السلطات الجزائرية إلى منع استيردا وبيع النقاب، بدعوى أنه عادة يهودية وليست من الإسلام.

 

ونشرت النقابة في صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، بيانا أشارت فيه إلى أن النقاب مذكور فى العهد القديم وسفر التكوين والتلمود، وطالبت وزارتي الشؤون الدينية والأوقاف، والتجارة، بمنع استيراد هذا النوع من اللباس (النقاب) وفرض ضريبة على كل من وجد عنده ومن يبيعه.

 

كما أعلنت النقابة تأييدها لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المتعلق بالاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي ونقل سفارة بلاده إليها.

 

وقالت نقابة الزوايا الأشراف بالجزائر في بيان لها عام 2017: "اليوم نرى حقيقة استرجاع القدس لليهود، فسيدنا داوود عليه السلام هو من بنى المسجد وكانت فيه عدالته، لقد تاه اليهود أربعين سنة محرمة عليهم القدس، ولكن الرجوع إلى الأصل هو الأصل".

 

وتساءل بيان نقابة الزوايا: "لماذا عندما طالب اليهود بأرضهم تصدت لهم جميع الأعراب ومنهم من توقف على الإفتاء من العلماء لمعرفتهم الحقائق فهم أهل كتاب وتاريخ ولهم مراجع؟".

 

فى المقابل تبرأت الطريقة القادرية، بمدينة ورقلة الجزائرية، من "النقابة الوطنية للزوايا الإشراف"، وطالب شيخ الطريقة الحسن الحسانى القادرى، السلطات الأمنية بضرورة إغلاقها والقبض على رئيسها، عامر بن سعد سليم الحسنى، خاصة بعد صدور العديد من الفتاوى الشاذة التي أربكت الشارع، وأدت إلى حدوث حالة من الفزع بين الطوائف والتيارات الإسلامية في الدولة.

 

وأكدت الطريقة القادرية بالجزائر، أن نقابة الزوايا الإشراف، وهمية وغير حقيقية، ويجب منعها من مزاولة أي نشاط رسمى أو غير رسمى، خاصة أنها أشاعت الفحشاء والمنكر بين عامة المسلمين، ومن خلال الفتاوى الشاذة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان