رئيس التحرير: عادل صبري 05:24 صباحاً | الأحد 17 فبراير 2019 م | 11 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

أول وزيرة داخلية في العالم العربي.. من هي ريا الحسن مفاجأة حكومة الحريري؟

أول وزيرة داخلية في العالم العربي.. من هي ريا الحسن مفاجأة حكومة الحريري؟

العرب والعالم

ريا الحسن

أول وزيرة داخلية في العالم العربي.. من هي ريا الحسن مفاجأة حكومة الحريري؟

إنجي الخولي 01 فبراير 2019 01:33

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الدين الحريري، تشكيلته الوزارية،  بعد حوالي 9 أشهر من التكليف، وتضمن إعلانه مفاجأة حث أسند منصب وزارة الداخلية إلى امرأة، هي ريا الحسن، وذلك في خطوة لافتة وجريئة من الحريري خلفت نقاشًا في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد منح إحدى أهم الوزارات وأكثرها حساسيةً لسيدة، ولأول مرة في تاريخ لبنان.  

 

قال سعد الحريري في مؤتمره الصحفي الذي أعقب إعلان الحكومة الجديدة، إنه ينوه بالوزيرات الجدد بالحكومة، وخصَّ ريا الحسن بالاسم.
 


ولم يشهد العالم العربي من قبل تعيين امرأة في حقيبة وزارة الداخلية، وبتولِّيها حقيبة الداخلية، تكون ريا الحسن أول امرأة لبنانية تتولى هذه الوزارة الحساسة، خاصة في بلد يعيش مشاكل أمنية كبيرة.

 

وكانت ريا الحسن قد عينت في منصب وزيرة المالية اللبنانية، عام 2009، ليصير الحديث، وقتها عن أن جيوب اللبنانيين في يد سيدة، وبعد عشر سنوات كاملة، يتم تعيين السيدة نفسها وزيرة للداخلية، ليصبح الحديث نفسه عن أن أمن الشعب اللبناني بات في قبضة الحسن.

 

وفي الوقت الذي تم تعيين الحسن وزيرة للداخلية، فإن الحريري لم يكتف بها في حكومته الجديدة، إنما ضم إليها ثلاث حقائب أخرى للسيدات اللبنانيات، وهن، ندى البستاني لوزارة الطاقة، ومي شدياق كوزيرة دولة لشؤون التنمية الإدارية، بجانب ڤيوليت خير الله الصفدي كوزيرة دولة لشؤون التأهيل الاجتماعي للشبان والمرأة.

وفي دلالة سياسية واقتصادية قوية على تعيين الحسن وزيرة للداخلية، اصطحب الحريري وزيرة داخليته الجديدة إلى ضريح رئيس الوزراء اللبناني الراحل، رفيق الحريري، في خطوة لها أكثر من دلالة سياسية وأمنية.

 

وكانت رئاسة الوزراء اللبنانية قد نشرت تغريده لها على حسابها الشخصي على "تويتر"، صورة جمعت الحسن والحريري أمام ضريح الحريري الأب.

 

ريا: الحريري يثق بالنساء
 

 قالت وزيرة الداخلية الجديدة ريا الحسن: "لم أكن متوقعة أن أصبح وزيرة، وكانت مفاجأة".

 

 وأضافت​ أن "رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ أولاها وزارتين صعبتين ثقيلتين، وهذا يبرهن على مدى الثقة التي لدى الحريري بقدرة النساء".

 

 وفي حديث تلفزيوني لها، أوضحت الحسن أن "هذه هي المرة الثانية التي يبرهن فيها الحريري على إيمانه بقدرة النساء بمواقع صنع القرار".



وقالت في حوار لها بعد عام من توليها وزارة المالية، بأنها لا يمكن أن تغفل كونها امرأة في موقع وزيرة، مضيفة: "بالتالي فإن المسئولية ملقاة على عاتقي لتغيير الصورة النمطية للمرأة في مجتمعنا، إضافة إلى مسئولياتي ومهمّاتي الوزارية التي يفرضها عليّ منصبي".

وترفض ريا الحسن في حواراتها الصحفية النادرة، أن يكون تعيينها في المناصب لكونها امرأة، بل تصرّ على أن كفاءتها هي الطريق الذي أوصلها إلى أول وزارة تتولى الإشراف عليها.

 

من هي ريا الحسن؟


ريا الحسن من مواليد مطلع عام 1967، وهي متزوّجة من الدكتور جناح الحسن، ولديهما ثلاث بنات: دانا (مواليد 1993)، راما (مواليد 1995)، زين (مواليد 2004).
 

في عام 1987 حصلت على الشهادة الجامعية في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في بيروت، وفي عام 1990 حصلت على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة جورج واشنطن الأميركية.

 

تولت ريا الحسين وزيرة الداخلية اللبنانية سابقاً وزارة المالية في عهد الرئيس السابق ميشال سليمان، ضمن فريق سعد الحريري بحكومة 2009.
 

ووصلت الوزيرة ريا الحسن إلى رأس وزارة المالية بعد أن تدرجت في هذه الوزارة فترة طويلة من الزمن، حيث بدأت عملها موظفة عام 1992.

 

فشغلت الحسن في الأعوام من 1995 إلى 1999، منصب مساعدة لوزير المالية ومنسقة تنفيذ الشئون المالية بالوزارة، وكانت مسئولة قبل دخول الوزارة عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مع رئاسة الحكومة اللبنانية.

وبين عامي 1999 و2000، عملت مساعدة مدير العلاقات العامة بقسم الخدمات المصرفية للشركات في بنك بيبلوس.

 

وعملت في الفترة من عام 2000 إلى عام 2003 مستشارة لوزير الاقتصاد والتجارة باسل فليحان.

 

في الفترة من عام 2005 إلى عام 2009، عملت في مكتب رئيس الوزراء فؤاد السنيورة، وكانت مسئولة عن مجموعة من المشاريع المطروحة في رئاسة مجلس الوزراء.
 

 وعملت على تطوير برنامج الحكومة الاقتصادي والاجتماعي في مؤتمري باريس 2 و3 والمخصص للمساعدات الدولية للبنان.
 

وعملت الحسن منذ 2003 مع ثلاثة وزراء للمالية، قبل أن يتم اختيارها وزيرة للمالية واستمرت في المنصب حتى 2011.
 

وقرر رئيس الوزراء اللبناني السابق، تمام سلام، في عام 2015، تشكيل مجلس إدارة لهيئة اقتصادية في طرابلس، واختار آنذاك ريا الحسن كرئيسة للمجلس ومديرة عامة له.

والغريب أن ريا الحسن كان جًل المهام الموكلة إليها تتعلق بالوضع الاقتصادي، والموازنة العامة للدولة وما شابه، بيد أن مهام أو تكليفات وزارة الحريري الجديدة تشمل "الوضع الاقتصادي والبدء بتنفيذ الإصلاحات المطلوبة، وكذلك الوضع المالي، والنظر في الموازنة والمالية العامة لإعادة الاستقرار والثقة الاستثمارية في لبنان".
 

وتضم تكليفات وزارة الحريري أيضا "العمل على معالجة التحديات الأساسية منها الكهرباء والبيئة والصحة، وكذلك الأمور التي تتعلق بملف النازحين، والعمل على كافة الخطط والملفات التي وضعت في السابق، بشأن كافة الملفات الداخلية الهامة".

 

 

آراء المواطنين
 

بعد تأليف الحكومة ، ضجّت وسائل التواصل الاجتماعي بتعليقات المواطنين، منهم المؤيد للحكومة الجديدة ومنهم من اعترض وأطلق النكات.

 

غردّت آية القيسي: "الحريري ما بتلبق لغيرك"، مرفقة صورة الرئيس سعد الحريري.

غرّد داني حداد:" أربع وزيرات في الحكومة الجديدة... مبروك هذا الرقم القياسي الجديد في لبنان"، بحسب صحيفة "النهار" اللبنانية.

وغرّد دوري زغيب: "الحكومة الأولى للعهد كما وعدنا فخامة الرئيس العماد ميشال عون، كلنا ثقة بالعهد القوي والرئيس الحريري لتحقيق امال اللبنانيين لمكافحة الفساد وانجاز المشاريع بعيداً من محاولات التعطيل والعرقلة التي شاهدناها في الحكومة السابقة.

مهام الحكومة الجديدة
 

وقال نائب رئيس الحكومة اللبنانية، غسان حاصباني، الخميس، إن الحكومة الجديدة ستضع في أولوياتها القضايا الداخلية، كما ستعمل على مصلحة لبنان في المقام الأول.

 

وحول مهام الحكومة الجديدة، أضاف حاصباني ،في حوار له مع "سبوتنيك" ،  بعد توليه المنصب، أن الحكومة ستقرر مهامها وأولوياتها في البيان الوزاري، إلا أن بعض البديهيات ستعمل عليها الحكومة كخطوات أولى.

وتشمل المهام "الوضع الاقتصادي والبدء بتنفيذ الإصلاحات المطلوبة، وكذلك الوضع المالي، والنظر في الموازنة والمالية العامة لإعادة الاستقرار والثقة الاستثمارية في لبنان، والعمل على معالجة التحديات الأساسية منها الكهرباء والبيئة والصحة، وكذلك الأمور التي تتعلق بملف النازحين، والعمل على كافة الخطط والملفات التي وضعت في السابق بشأن كافة الملفات الداخلية الهامة".
 

وقدم رئيس الحكومة سعد الدين الحريري تشكيلته الوزارية، ،الخميس، لرئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، في القصر الجمهوري، بعد حوالي 9 أشهر على التكليف.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان