رئيس التحرير: عادل صبري 05:25 صباحاً | الأربعاء 23 يناير 2019 م | 16 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| داخلية السودان: حددنا بعض قتلة المتظاهرين

فيديو| داخلية السودان: حددنا بعض قتلة المتظاهرين

العرب والعالم

احتجاجات السودان

بعد 21 يومًا من الاحتجاجات..

فيديو| داخلية السودان: حددنا بعض قتلة المتظاهرين

أيمن الأمين 08 يناير 2019 12:10

بعد 21 يوما من أقوى الاحتجاجات التي ضربت السودان، أعلن وزير الداخلية السوداني، أحمد بلال عثمان، أن عدد المعتقلين، خلال الاحتجاجات العديدة التي اجتاحت مدن مختلفة في السودان، تجاوز الـ800 شخص.

 

وأشار عثمان في مؤتمر صحفي، إلى أن عدد المعتقلين وصل إلى 816 شخصا بالتحديد، منذ شهر ديسمبر الماضي.

 

وأضاف أن حوالي 118 مبنى دمر في الاحتجاجات، منها 18 من مباني الشرطة، كما أن 194 سيارة أشعلت فيها النيران، من بينها 15 سيارة تمتلكها منظمات دولية.

 

وهذه هي المرة الأولى، التي تكشف فيها الحكومة السودانية عن الرقم الإجمالي الحقيقي لعدد المعتقلين في تلك الاحتجاجات التي اجتاحت البلاد اعتراضا على تردي الأوضاع المعيشية.

 

وكانت السلطات السودانية قد اعتقلت 14 أستاذا من جامعة الخرطوم، أثناء تنظيمهم وقفة احتجاجية ضد تردي الأوضاع الاقتصادية.

 

وتقول السلطات إن 19 شخصا على الأقل، من بينهم شرطيان، بالإضافة إلى عشرات المصابين من المدنيين والشرطة، قتلوا في الاشتباكات خلال المظاهرات، لكن منظمة العفو الدولية، أمنستي، تقول إن عدد القتلى يبلغ 37 شخصا.

 

وتقول أحزب سياسية معارضة إن عدد القتلى وصل إلى أربعين شخصا، بالإضافة إلى مئات المعتقلين.

 

ويمر السودان بأزمة اقتصادية خانقة أدت إلى تفجر احتجاجات شعبية راح ضحيتها 19 شخصا بحسب إحصائيات حكومية، واندلعت الاحتجاجات في عدة مدن سودانية بسبب شح الخبز، ولكنها تطورت إلى المطالبة بإسقاط حكومة الرئيس عمر البشير، فيما أصدر الرئيس السوداني قرارا جمهوريا بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد برئاسة وزير العدل مولانا محمد أحمد سالم.

 

ويشهد السودان صعوبات اقتصادية متزايدة مع بلوغ نسبة التضخم نحو 70% وتراجع سعر الجنيه السوداني مقابل الدولار الأمريكي وسائر العملات الأجنبية.

 

للمزيد من المعلومات.. شاهد الفيديو التالي:

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان