رئيس التحرير: عادل صبري 12:53 مساءً | الأربعاء 16 يناير 2019 م | 09 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 17° غائم جزئياً غائم جزئياً

فضيحة جديدة لـ«أمازون» تثير مشاعر المسلمين

فضيحة جديدة لـ«أمازون» تثير مشاعر المسلمين

العرب والعالم

مؤسس ومالك "أمازون" جيف بيزوس

فضيحة جديدة لـ«أمازون» تثير مشاعر المسلمين

محمد عبد الغني 07 يناير 2019 23:39

 

أُجبر موقع أمازون للتجارة الإلكترونية،على حذف راوبط منتجات مسيئة للمسلمين، معروضة للبيع، وذلك بعد موجة استياء في أوساط المجتمع الإسلامي بالولايات المتحدة، تجاه الفضيحة.

 

ولاقى الموقع سخطًا واسعًا في أوساط المسلمين بالولايات المتحدة، عقب عرضه دواسات حمامات مكتوب عليها آيات بالعربية ولفظ الجلالة "الله"، بحسب ما ذكرت وكالة الاناضول.

 

وعقب بيان لمجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية يستنكر الواقعة، حذف الموقع، الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرًا له، تلك المنتجات من قائمة البيع.

 

 

كما تم جمع 73 ألف توقيع في حملة على موقع Change.org لوقف بيع تلك المنتجات.

 

ليست المرة الأولى

 

وكان الموقع لاقى موجة انتقادات واسعة، بسبب فضيحة مماثلة، إثر عرضه دواسات مكتوب عليها لفظ الجلالة بالعربية، لزبائنه في بريطانيا، عام 2016.

 

واقعة أخرى أثارت جدلا واسعا أيضا عام 2016 وذلك بعدما استخدمت أمازون فيها رموزاً دينية، حيث سبق أن تم وضع إعلان لبيع رداء يشبه العباءة الإسلامية على موقعها، لكن هذا الأخير اعتبره العديد من المستخدمين مسيئاً ويشكل إهانة عنصرية للمسلمين.

 

وقد ظهر على موقع أمازون في أكتوبر عام 2016 ، عرض لبيع رداء يشبه العباءة الإسلامية، ولكنها قصيرة وتكشف ملامح الجسم بشكل مثير، بينما تغطي الوجه بشكل كامل.

 

وقال المعلن: "إن الرداء ضمن مجموعة من الملابس الغريبة التي يقدمها للبريطانيين، لاستخدامها خلال الاحتفال بعيد الهلوين الغربي بسعر 10 جنيهات إسترلينية"، وفقاً لما نشرته صحيفة "ديلي ميل".

 

ووفقا لـ"ديلي ميل"، فقد شن المستخدمون هجوماً على أمازون عبر وسائل التواصل الاجتماعي معبرين عن استيائهم من استخدام الرموز الدينية والملابس التقليدية التي تعبر عن الهوية والانتماء ومطالبين أمازون باحترام الاختلاف الثقافي والديني، كما طالب المستخدمون الغاضبون باستخدام رموزهم الثقافية في احتفالاتهم عبر تعليقات على الموقع الإلكتروني.

 

تراجع سريع 

 

وقد استجابت أمازون آنذاك للمطالبات وقامت بحذف الإعلان، وأوضحت أنها ستحذف أي حساب من موقعها ومستخدميها في حال عدم الالتزام بالمعايير التي وضعتها للتعامل على الموقع.

 

وبعد الأزمة ، أطلقت شركة أمازون إعلاناً ترويجياً جديداً، وظهر فيه إمام مسجد وكاهن مسيحي يتبادلان الزيارة والهدايا، وقالت عنه الشركة إنها تسعى من خلاله إلى الترويج لمفاهيم الإيثار ونكران الذات والتفكير في الآخرين.

 

وفي الإعلان الجديد الذي أثار انتباه العديد من الصحف العالمية ولاقى ترحيباً واسعاً بين مستخدمي الإنترنت في أنحاء العالم، يظهر إمام يزور كاهناً في منزله، ويدور بينهما حديث ودي ضاحك، لكن آلام الركبتين تبدو على الرجلين المسنّين خلال قيامهما وجلوسهما.

 

وفور انتهاء الزيارة، يفكر كل منهما في شيء ما ويخرج هاتفه ويضغط على تطبيق شركة أمازون، وفي اليوم التالي يتلقى كل منهما هدية يوصلها مندوب أمازون إلى منزله.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان