رئيس التحرير: عادل صبري 03:43 مساءً | الخميس 17 يناير 2019 م | 10 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| الجابون ليست الأولى.. هذه الدول شهدت أسرع الانقلابات فشلاً

فيديو| الجابون ليست الأولى.. هذه الدول شهدت أسرع الانقلابات فشلاً

العرب والعالم

انقلاب الجابون

فيديو| الجابون ليست الأولى.. هذه الدول شهدت أسرع الانقلابات فشلاً

هادير أشرف 07 يناير 2019 19:15

لم تستمر أحدث محاولات الانقلاب العسكرية، والأولى في 2019 التي أجراها ضباط بالجيش الجابوني، صباح اليوم الاثنين، أكثر من 3 ساعات، حيث أعلنت الحكومة الجابونية سيطرتها وإفشال تلك المحاولة، لتسجل بذلك واحدة من أسرع محاولات الانقلاب العسكري فشلاً.

 

«طفح الكيل من سيطرة رئيس مريض على فراش الموت على الحكم».. كانت هذه الرسالة التي كان يريد 5 من الضباط في الجيش الجابوني إيصالها، بعدما طال غياب الرئيس «علي بونجو»، الذي يعالج من سكتة دماغية منذ أكثر من 5 أشهر.

 

وقال زعيم ما أطلق عليه «الحركة الوطنية لقوات الدفاع والأمن في الجابون»، الملازم كيلي أوندو أوبيانج، إن الحركة قررت أن تتولى مهامها على إثر الوضع الصحي الغامض لرئيس البلاد، مضيفا أن ثمة أسئلة تطرح حول قدرة الرئيس على ممارسة مهامه المرتبطة برئاسة الجمهورية، وأن هذا الأمر أثر على الجابون وصورتها أمام العالم.

 

وأعلن متحدث باسم الحكومة في الجابون، بعد مرور 3 ساعات من محاولة الانقلاب، إن الأوضاع السياسية في البلاد "تحت السيطرة"، واصفاً المحاولة بـ"الفاشلة".

 

ولم تكن محاولة الانقلاب في الجابون، هي الأولى من نوعها التي تفشل في وقت قصير فقد شهدت قبل الجابون على مدار السنوات العشر الماضية عدة دول محاولات انقلاب فاشلة بسرعة كبيرة، أبرزها تركيا وفنزويلا.




انقلاب فنزويلا 2017

 

في 28 يونيو 2017، شهدت فنزويلا محاولة انقلاب على الرئيس نيكولاس مادورو، بعد أن هاجمت طائرة هليكوبتر تابعة للشرطة الفنزويلية المحكمة العليا وإحدى الوزارات.

 

وظهر الضابط الذي كان يقود الطائرة في تسجيل مصور على حسابه على موقع إنستغرام في نفس التوقيت تقريبا وهو يقف أمام عدد من الرجال المسلحين الملثمين ويقول إن عملية جارية "لاستعادة الديمقراطية".

 

وقال في التسجيل المصور إنه يمثل تحالفا من مسؤولي الجيش والشرطة والمسؤولين المدنيين المعارضين للحكومة "الإجرامية" ودعا مادورو إلى الاستقالة وإجراء انتخابات عامة، إلا أن الحكومة أفشلت الانقلاب في وقت سريع.

 

ولم يكن ذلك هو الانقلاب الفاشل الأول بسرعة عجيبة في فنزويلا، إذ شهدت في 11 أبريل 2002، انقلابا على الرئيس الأسبق هوغو تشافيز استمر لمدة 48 ساعة وأسقطته الجماهير الشعبية الفنزويلية، التي حاصرت الانقلابيين في القصر الرئاسي ومعسكرات الجيش ومنعتهم من التحرك، وأعادت تشافيز إلى سدة الرئاسة.

 

انقلاب تركيا 2016

 

في يوليو 2016 حاول مجموعة من الجيش التركي، الإنقلاب على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقطعت دبابات الجيش السير على جسر البوسفور.

 

وأعلن ضباط الجيش الذين قاموا بمحاولة الإنقلاب، خلال بيان بث بعد سيطرتهم على قناة تي آر تي الرسمية التركية، حظر التجول في أنحاء البلاد وإغلاق المطارات، وإنشاء مجلس السلم من أجل أن تكون الهيئة الحاكمة في البلد.

 

وعقب محاولة الانقلاب دعا الرئيس التركي في حديث له عبر مواقع التواصل الاجتماعي الناس للنزول إلى الشوارع لصد محاولة الانقلاب، وفي صباح اليوم التالي وصل أردوغان إلى مطار إسطنبول الدولي وسط ترحيب شعبي وأعلن عن إنهاء محاولة الانقلاب وتحدث بأن المتورطين سيعاقَبون بغض النظر عن المؤسسات التي ينتمون إليها.

 

انقلاب تشاد 2013

 

وفي مايو 2013 تمكنت قوات الأمن التشادية أحبطت محاولة انقلاب على حكومة الرئيس التشادي إدريس ديبي، يجري إعدادها منذ بضعة أشهر.

 

وأعلنت الحكومة عن اعتقال أشخاص حاولوا "القيام بعمل ضد مؤسسات الجمهورية لزعزعة استقرارها".

 

انقلاب بنجلاديش

 

في يوم 19 يناير 2012، أعلن جيش بنغلادش عن إحباط محاولة من جانب مجموعة ضباط؛ للإطاحة بحكومة رئيسة الوزراء شيخة حسينة واجد.

 

وأعلن الجيش أن عدد المتآمرين يتراوح ما بين 15 و20 شخصًا، وأنه ستتخذ إجراءات قانونية صارمة ضد هؤلاء المتورطين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان