رئيس التحرير: عادل صبري 04:08 صباحاً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

دبابات ورصاص وبيان عسكري.. هذا ما حدث في الجابون

دبابات ورصاص وبيان عسكري.. هذا ما حدث في الجابون

العرب والعالم

الجيش الجابوني

دبابات ورصاص وبيان عسكري.. هذا ما حدث في الجابون

أيمن الأمين 07 يناير 2019 11:22

على وقع مفاجآت العام الجديد 2019، تحديدا من القارة السمراء، نفّذ أفراد من الجيش الجابوني، اليوم الاثنين، انقلاباً على الرئيس علي «بونغو أونديمبا»، الذي تحكم أسرته البلاد منذ 50 عاماً، ونشروا دباباتهم ومركباتهم المسلّحة في شوارع العاصمة ليبرفيل.

 

وقال الجيش إن جنوداً في دولة الجابون الواقعة غربي أفريقيا، أطلقوا انقلاباً "لاستعادة الديمقراطية الغائبة عن البلاد منذ 50 عاماً"، وفق ما ذكرت "بي بي سي" البريطانية.

 

وأضافت أن الجيش سيطر على محطة الإذاعة الوطنية في الساعات الأولى، لقراءة بيان قصير يعلن فيه: "تشكيل مجلس إصلاح وطني"، في خطوة اعتبرها مراقبون مؤشراً على انقلاب عسكري.

وأعرب الضباط عن "إحباطهم" من الرئيس علي بونغو أونديمبا، الذي يعالَج حالياً في المغرب نتيجة إصابته بجلطة دماغية، في أكتوبر الماضي.

 

وقال زعيم ما أطلق عليه "الحركة الوطنية لقوات الدفاع والأمن في الجابون"، الملازم كيلي أوندو أوبيانغ، إن الحركة قررت أن تتولى مهام السلطة على إثر الوضع الصحي الغامض لرئيس البلاد.

 

وذكر أن ثمة أسئلة تطرح حول قدرة الرئيس على ممارسة مهامه المرتبطة برئاسة الجمهورية، مضيفاً أن هذا الأمر أثر على الجابون وصورتها أمام العالم.

وأشار إلى أن الحركة قررت أن تتولى الأمور في الجابون "حتى تحافظ عليه وتقطع الطريق على من يحاولون أن يسيطروا على السلطة علما أنهم تورطوا في قتل الشباب سنة 2016".

 

وحكمت عائلة بونغو البلد المنتج للنفط لما يقرب من نصف قرن، وكان بونغو الرئيس منذ أن خلف والده عمر، الذي توفي عام 2009، وقد شابت إعادة انتخابه في 2016 احتجاجات عنيفة.

وجمهورية الجابون تقع غرب أفريقيا، وتبلغ مساحتها 270 ألف كيلومتر، ويقدر عدد سكانها بـنحو مليون ونصف المليون نسمة، وفق معطيات رسمية.

 

وحصل البلد الأفريقي على استقلاله في أغسطس 1960، وفي العام الذي يليه تمّ انتخاب أول رئيس للجابون، وهو ليون إمبا، وعُيّن عمر بونغو أونديمبا نائباً له حتى 1967.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان