رئيس التحرير: عادل صبري 03:15 مساءً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 21° صافية صافية

عبر الـ«SMS».. بدء العمل بآلية جديدة للطلاق في السعودية

عبر الـ«SMS».. بدء العمل بآلية جديدة للطلاق في السعودية

العرب والعالم

عبر الـ«SMS».. آلية جديدة للطلاق في السعودية

عبر الـ«SMS».. بدء العمل بآلية جديدة للطلاق في السعودية

 بدأ العمل في السعودية بنظام لائحة جديدة للطلاق أقرتها السلطات لإخطار النساء السعوديات بطلاقهن رسمياً عن طريق رسالة نصية على الهاتف المحمول.

 

وسيصبح لزاماً على المحاكم إخطار النساء بطلاقهن، وسيضمن الإجراء معرفة النساء بحالتهن الاجتماعية ويحمي حقوقهن مثل النفقة.

 

وقالت محاميات إن الإجراء الجديد سيضع حداً لما يعرف بالطلاق السري، عندما يقرر الرجال إنهاء الزواج دون إخطار زوجاتهن.

 

وقالت المحامية السعودية نسرين الغامدي لشبكة "بلومبيرج" الأمريكية: "تضمن الإجراءات الجديدة حصول النساء على حقوقهن في النفقة عندما يطلقن، كما يضمن الإجراء عدم استغلال أي توكيل قد تكون المرأة قد أعطته لزوجها".

 

في حين بينت المحامية سامية الهندي لصحيفة "عكاظ" أن كثيرات من النساء قد لجأن إلى المحاكم بعد أن طُلقن دون علمهن.

 

وألمحت الوكالة الأمريكية إلى أن المرأة السعودية لا تزال مكبلة بنظام وصاية الرجل الذي يفرض عليها، وفقاً لمنظمة هيومن رايتس ووتش، الحصول على موافقة لتقديم طلب للحصول على جواز سفر، أو السفر إلى خارج البلاد، أو الدراسة في الخارج بمنحة حكومية، أو الزواج، أو حتى الخروج من السجن.

 

 

عقود الزواج 

 

وعلى عكس الإخطار بالطلاق، ستصل هواتف السعوديات المتزوجات حديثا رسائل نصية صريحة توضح تسجيل عقد الزواج، وهذا نصها "سعدنا بتقديم خدمة تسجيل عقد الزواج بصفتك زوجة لصاحب الهوية رقم (..)، نود منكم تقييم مستوى الخدمة على الرابط المرفق، نقدر لكم مشاركتكم".

 

وحسب وسائل إعلام سعودية، ستصل رسالة توثيق عقد الزواج للزوجة الجديدة فقط، باعتبارها صاحبة الشأن، ولن تصل للزوجات الأخريات، اللاتي لن يتمكن من معرفة أي عقود زواج أخرى لأزواجهن سواء عادية أو مسيار.

 

وما زالت السعوديات لا يمكنهن القيام بالكثير من الأشياء دون إذن ولي الأمر الرجل؛ من بينها العمل أو التقدم بطلب للحصول على جواز للسفر، أو السفر للخارج أو الزواج أو فتح حساب مصرفي، أو بدء نشاط تجاري أو إجراء جراحة أو الخروج من السجن.

 

ويأتي الإجراء الجديد ضمن الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي دعا لها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مثل السماح للنساء بحضور مباريات كرة القدم والعمل في وظائف كانت حكرا على الرجال.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان